ذرية محمد بن عثمان ال حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذرية محمد بن عثمان ال حديثه

منتدى يتناول جميع انشطة عائلة العثمان التي تنتمي الى محمد بن عثمان ال حديثه المتوفى عام 1044هجري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر   تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر Emptyالسبت يونيو 28, 2014 5:08 pm

تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر

قارة بني العنبر في سدير

قاره بلعنبر ابو بني العنبر هي لا تحتاج مننا سوى الأهتمام التراثي فيها والا فقد زخرت كتب التاريخ والمعاجم بذكرها وكونها منطقه لبني العنبر بن عمرو بن تميم منذ الجاهليه ومنها كتاب الرده والفتوح للواقدي وكذلك البدايه والنهايه لأبن كثير وفي الكامل في التاريخ لإبن الأثير وكذلك كتاب الملوك والأمم للإمام الطبري وكذلك كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي وكذلك كتاب صفه بلاد العرب للهمداني والكتابين الأخيرين فصلا تفصيلا جميلا عنها ومما يذكره انها سميت بالقاره لكونها منطقه محروقه من قبل بركان كما يشير بعض العلماء من قبل آلاف السنين وسكنى بني العنبر فيها قديمه وذكرهم المؤرخون أنهم سلاله حماد بن الحارث بن عمرو الملقب بالـ"ندي" بن عبدالله بن المنذر بن الحلاحل بن رقيع بن مسلمه بن محلم بن مخرب بن صلاءه بن عبده بن عدي بن جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم وهو كبير بني تميم في زمانه وعاش في القرن الثاني الهجري وخلف بعده إماره عتيده وباقيه ليومنا هذا وتفرعت أكثر فروع بني تميم في عصرنا الخاضر من سلالته وصلبه وان اردتم التفصيل فهنالك تفصيل اكبر واكثر من ذلك.
كتاب الرده والفتوح للواقدي.    كتاب البدايه والنهايه لابن كثير.   كتابالكامل في التاريخ لابن الاثير.   كتاب الملوك والامم للامام الطبري.    كتاب.  كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي.  كتاب صفة بلاد العرب للهمداني.  كتاب ابن عيسى كتاب ابن بشرقبايل الجزيره العربيه. كتاب الوهيب .

ومما قاله سعود:




ويفجع قلبي منزل القيظ كلما
اريته مغبر الجنابين دارس
وحيش الجبا خال من الخيم والقنا
وجر السبايا والبكار القناعس
نبواعنه اهل جل العطايا وكلما
نظرت بعيني مستعد المجالس
يقول منيع الصبر مني حسايف
على دهرٍ معهم قليل التعايس
فقلت ضحى لا حيلة استحيلها
وقد هب من ريح الفراق النسانس
اقلا خليليّ اعتذالي وربما
بنا فكرتي في لاهقات القراطس
وقفت على حزم العذيب وخاطري
بفراق الانوا والجما فيه جالس


وقد قال هذه القصيدة بعد أن مكث في الأحساء مدة خمسة أعوام حيث قال:



احايل نفس ضاق ميدان صبرها
في الحسا لها العام خامس(6)
يثير عليها الهم رؤيا ظعائن
إلى زجرت منها الحداة الخوانس


إلى أن قال في مدح براك بن غرير:



عريض ندى الكفين براك الذي
يعد على كل السجيات فارس
ذرى كل منيوب منيب ولافي
عفيف السجايا عن دروب الدنايس(7)


قصيدته في جبر بن سيار
ذكرها الدخيل في مخطوطته وفيها كلمات غير واضحة وبعضها بياض وقد نقلها الدكتور سعد الصويان في كتابه الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص.
ومن هذه القصيدة نستنتج أن سعوداً كان مصاباً بالعمى وقد يكون ذلك في أواخر حياته عندما كبر سنه أو لعل الأمراض المنتشرة في ذلك الوقت من أسباب إصابته بالعمى ومن ذلك مرض الجدري الذي قل من يسلم من آثاره ونحمد الله سبحانه وتعالى أن وقانا من شر هذا المرض الخطير.
ومما قاله سعود بعد أبيات ناقص أولها:



بعيد مجال الطلع في مطلب العلا
كليل عن الحاظ الردى في قصايره


وكان سعود يتمنى أن يعطي جبراً نظره ولكن سعود قد عمي فلا يستطيع ذلك.
قال:



وليت نظيري يا بن سيار ما أنجلى
لو به لدي للعمى فيك صايره
فدى لنظيريك الذي غيل نورها
فربك جزلات العطايا شعايره
وليت حطام المال فيما يشا الفتى
عن الحال يلدي كان سهل خسايره


وقد وصل لسعود خبر إصابة جبر بالعمى وقت الضحى قال:



ضحى قيل لي يا جبر قد باشر العمى
نظيريك فاضحت فكرة الراي حايره


إلى آخر القصيدة(Cool.
ومما تقدم يدل على قوة الصداقة بين سعود بن مانع وجبر بن سيار
رد جبر
لما وصلت قصيدة سعود إلى جبر رد عليها على نفس الوزن والقافية وأقدم ورود للقصيدة كان في مخطوطة الحساوي الشعرية(9) والتي اشتراها البرت سوزسين من محمد الحساوي في بغداد، ويعتقد الدكتور سعد الصويان أنها نسخت في منتصف القرن التاسع عشر(10) تقريباً 1266هـ أي أن لها أكثر من 160 سنة وبينها وبين قائلها ما يقارب 160 سنة أو أكثر، وقد تضمنت أبيات القصيدة على عدة أمور منها الحديث فيها عن الآفات التي تصيب البشر وأن ذلك من الأقدار التي قدرها الله على البشر ثم الحديث عن المعني بالقصيدة وهو سعود بن مانع واثنى عليه وعلى علو منسبه وذكر أنه ابن مانع وأنه حديثي من آل حديثة من بني عمرو بن تميم ثم ذكر بعض صفات أجداده وهذا غالباً ما يقوله الشعراء في الثناء والمدح في أجداد الأسر العريقة ثم يشير إلى القصيدة التي قالها سعود في جبر وفيها رثاء لعينيه التي فقدت الرؤية إلى آخر ما ذكر من هذه القصيدة.
والجدير بالذكر أنه أشار إلى أن القصيدة وصلته مكتوبة، وهذا يدل على أنهم كانوا يدونون قصائدهم ويرسلونها فهل بقي من هذه المدونات شيء؟
ومما قاله جبر في سعود:

الافات تجري والمقادير صايرة
نياشينها اجساد للاجداث زايره
وكل على ما قدر الله والفتى
يظام إلى قلت حمايا عشايره
وقلت المنجوب الجدود ابن مانع
رفيع الثنا وازكى تميم سرايره


وأشار إلى نسبته إلى آل حديثة فقال:


حديثي وفعال المراقات فخره
تميم وفي الجودا اطوال شبايره
هم الراس من جثمان عمرو وغيرهم
إلى نتبت الآصال فانتم مفاخره
هل الباس والحرب العوان الذي به
يبين إلى جر المعادي جرايره
لفا منك مكتوب وترثي لواحظ
غدا نورها يا شمعة الجود غايره
فديتك اللي من ورا الهند بالمنى
ورا الصين مقلوع النيا في جزايره(11)

إلى آخر ما قال.
وبعد هذا ما أحببت ذكره عن الشاعر سعود بن مانع والله أعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحواشي
1 - قوافل الحج المارة بالعارض للأخ راشد العساكر ص 84
2 - تاريخ المنقور في نفس العام أما الفاخري فذكره في العام الذي بعده.
3 - تاريخ ابن عيسى - الخزانة النجدية - في أحداث 1111هـ.
4 - انظر مقالنا عنه في جريدة الجزيرة في يوم الاثنين 5-2- 1424هـ.
5 - ايالة الأحساء للدكتور عبدالكريم الوهبي ص 263
6 - هناك حروف غير واضحة وهذا ما استطعت قراءته.
7 - الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص للدكتور سعد الصويان ص 542
8 - الشعر النبطي - مصدر سابق ص 485
9 - امدني بصورة منها الأخ عبدالله البسيمي
10 - الشعر النبطي ص 201
11 - القصيدة كاملة في مخطوطة الحساوي وفي كتاب الشعر النبطي - مصدر سابق ص 486 وبينهما اختلافات في بعض الكلمات.


سطوة محمد بن سعود بن مانع (هميلان)على القاره



اسمه ونسبه
هو محمد بن سعود بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن الحديثي، من آل (أبو حسين) من آل حماد (1) من بني العنبر بن عمرو بن تميم.
حياته
تغلب على حياة محمد بن سعود الاضطرابات القبلية والحروب الدموية؛ فقد عاش في زمن كان الخلاف حادًّا بين الأقرباء، وأدَّت حوادث العنف والقتل والإجلاء إلى الغلظة والشدة؛ حيث ولَّد هذا العنف عنفاً مضاداً، مما جعل حياة محمد بن سعود تتصف بالعنف في مواجهة الخصوم مهما كانت قرابتهم منه، ومهما كان عددهم.

انتقاله إلى الأحساء


لما سيطر آل تميم على الحصون في يوم الجمعة الرابع عشر من شهر شوال عام 1084هـ لم يطب لمانع بن عثمان الحديثي البقاء في سدير؛ لعدم استطاعته استرداد ملكه بسبب الحروب التي دارت بينهم وبين بعض أهل سدير، مع ظروف المعيشة الصعبة؛ حيث القحط الشديد المسمى جرمان، والذي حلَّ بالمنطقة عام 1085هـ، مما جعله يذهب إلى الأحساء (2). ويظهر أن ممَّن جلا معه للأحساء ابنيه سعود ونحيط وحفيديه محمد بن سعود وعثمان بن نحيط (3). وكان أحد أمراء آل غرير قد تزوَّج ميثاء بنت سعود بن مانع؛ أخت هميلان (4). ولهميلان أخ يدعى أحمد، كان من طلبة العلم، وقد انتقل إلى الأحساء لطلب العلم، وقد وصل إلى العراق، وكان يدعو إلى توحيد الله تعالى وتجنُّب الخرافات والبدع، وقد كان والده سعود ممَّن التحق في جيش ابن عريعر (5).

سطوته على القارة
لما اجتمع آل حديثة في الأحساء في ضيافة آل غرير حدث أن أخت هميلان زوجة خميس كانت تحن على فراق أهلها، فاستفزَّها زوجها بكلام عن أخيها؛ مما حدا بها أن تخبره عبر رسالة مع أحد خدمها توضح له معاناتها بعد تسلط خميس على القارة. فلما وصلت الرسالة إلى هميلان رقَّ قلبه من كلمات أخته، فسأله ابن غرير عن السبب، فأخبره بفحوى الرسالة والذي فيها انتقاص له من خميس، وطلب أن يمده بجيش للسطو على القارة. فجهَّزه ابن غرير بمجموعة من الرجال مع ربعه القريبين منه، وكان عددهم ستين رجلاً، وقرَّروا الهجوم على القارة، وكانت الخطة.
ومن الذين هاجرو الى الاحساء:-

هجرة آل حديثه الى الاحساء عام 1087 هجري نتيجة القحط والحروب في المنطقه
1-هجرة آل مانع بن عثمان بن عبد الرحمن آل حديثه.
*سعود وذريته.
*نحيط وذريته.
2- هجرة ابناء المرحوم محمد بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثه مع عمهم مانع بن عثمان وهم:-
          *عثمان بن محمد بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثه.
     *عبدالرحمن بن محمد بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثه

انتقاله إلى الحوطة
تذكر بعض مصادر التاريخ الحديثة أن سبب انتقال هميلان إلى الحوطة كان الهدف منه قدوم العبادل إليه؛ طلباً للنجدة لما حلَّ بهم من اعتداء آل عائذ وآل زياد عليهم. وبعض المصادر الشفوية تذكر أنه انتقل من القارة بعد الدمار الذي أحدثه فيها، فانتقل إلى الحوطة؛ حيث لم يقدر تحمل الخطأ الذي وقع فيه.
زواجه
لما اختار محمد بن سعود البقاء في الحوطة رغب في الزواج من العبادل الذين أنجدهم مع مَن قدم معه من حوطة سدير. وقد طلب سلمى ابنة تميم بن حماد العبدلي (6). لكن والدها رفض بحجة أنها لا تصلح له؛ لوجود عيب فيها. لكن محمد بن سعود قَبِلَها مع ما قيل فيها، مع أنها سليمة من العيوب، فتزوجها وأنجبت منه عدة أبناء كان أخوالهم يحتقرونهم؛ مما جعلهم يأخذون موقفاً سلبياً منهم، فحصل صدام بينهم وبين أخوالهم؛ مما جعلهم يسيطرون على الحوطة. وقد رأت والدتهم رؤيا في المنام فسَّرتها والدتها بسيطرة أبنائها على أخوالهم.
قصيدة هميلان
وردت القصيدة في عدد من المصادر، وفيها اختلاف في عدد الأبيات، وفي قائلها، إلا أنه في مجموع ابن عيسى وردت هذه القصيدة، ولكن بزيادة عدد من الأبيات. وتبين بعض هذه الأبيات ترك هميلان لبلده صبحا ووادي سدير مُكرهاً على ذلك. ومن هذه الأبيات قوله:

وسكنا بها سكنة قريش حجونها
بأمن وإطعام من الله جامع
وبعنا بها وادي سدير وصبحا
موارث لجدودنا والجوامع
وتركنا عقارات بها كان ودنا
نصادم مهمات تشيب المراضع
ونزيد بها فخر مضاف لما مضى
من الفخر ترثاه القروم التوابع
بجند كما شهب العلا في بروجها
وأنا قطبها الشامي مدير الصنايع
لنا وقفة يرجى بها غاية المنى
نقصر بها طولات مَن لا يتابع

يذكر الدكتور سعد الصويان في كتابه (الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص) ص 538 تحليلات تفيد بأن قائل القصيدة محمد بن سعود، وذلك في ظل الخلاف في المصادر بين قائلها.
ولعل أقدم نص نسب القصيدة إلى محمد بن سعود خطاب تركي بن فوزان بن ماضي إلى أهل حوطة بني تميم، والمؤرخ في 2 شوال 1285هـ. ونص هذا الخطاب موجود في تاريخ شذا الند في تاريخ نجد لمطلق بن صالح والمتوفَّى عام 1332هـ (7)؛ مما يعني ترجيح قائلها إلى محمد بن سعود، وليس لوالده سعود أو سعود بن عثمان بن نحيط.
وصف هميلان هجومه على القاره بعد ان استعد للعوده من الاحساء مجهزاً بالرجال والسلاح

قال في وصف هجومه على القاره هذه القصيده :

دع الهون للهزلا ضعاف المطامع # وشم للعلا بالمرهفات اللوامع
وصادم مهمات الليالي فربما # تنال العلا فالعز للذل قامع
محا الله من لا يورد النفس للعلا # مواريد خطراه صعاب المشاسع
ومن يتّقي الاخطار خوف من البلا # فهو لازمٍ لابد من ماه جارع
ومن يرتجي الطولات من غير همّه # وعزمٍ يكثّر في عداه الزعازع
فهو عاجزٍ عنها ولو كان طلعه # قريبٍ وحظه عن ذرى المجد هازع
ومن رام صعبات المعالي على النقا # تعلّق بارشيه الحبال المنايع
ومن رامها بالغدر لو ساعفت له # فصيّور ما يهوي به السقف واقع
قلته ولي نفسٍ عن الظلم نزهه # طموحٍ لهمّات الرجال النوايع
يا نفس دوسي كل خطرٍ مهوّل # وقاسي عظيمات الأمور الفنايع
لا تتقي الأخطار يا نفس واشرهي #ما زاد باعمار الحريم المقانع
نصاحب النفس الذي ما يفلّه # صليب بالود الحديد القواطع
صبورٍ على الهول الذي تكره الملا # صبورٍ على ضيم العدى غير جازع
سطيت بصبحا عقب ما ناموا الملا # بشبّانٍ امضى من ليوث الشرايع
سطيت بها وانا لها غير مرخص # إلى الغير بالرخصا للاوطان بايع
عشرين مع عشرين عداد صطوتي #على ألف أو ظني عن الألف طالع
كثرت فيها ليعة الحزن وأصبحت #على الخد شبّان وشيبٍ صرايع
على ما يزين الوجه من واضح النقا # الى رامها غيري بشين الخدايع
وقال الذي قال كيفٍ يزوره # وقبله قرانيس الحرار الهيالع
ربيعه المذكور سقمٍ على العدى # وسيف امحمود السجيّات مانع
حلّوا ولا حلّوا بها غير ساعه # تلاجوا لنا بالصلح والكل خاضع
وهو جلا عنها وحيدٍ براسه # ولا مثلكم يوري الضديد الضعاضع
وانتم بها جميع تخافون باسه # تخلّون من وجلاه طيب المضاجع
نجعت عنها حيث مالي بشونها # وتولّف به من أولاد الحباري جمايع
من ولفها ردّيت واخليت ربعها # بضرب الهنادي والرماح الذوارع
بسيوف هندٍ صارماتٍ حدودها # تبوج من خلف الدروع المنايع
بعزمٍ صبور جازمٍ غير واهي # ولا نيب لأقوال الرديّين سامع
وخالفت ممّا قال واشٍ وهمّتي # لها شارقٍ يعلو النجوم الطوالع
أشرف على العليا بعزمٍ يقوده # وفتكٍ بأوداج المعادين باضع
وذي همّتي وانا بما قلت فاعل # وقولٍ بلا فعلٍ لراعيه واضع
فلكن أعد الصدق مع واضح النقا # بفخرٍ يطّري في جميع المواضع
مضينا وعدنا في معانٍ لعلّها # على الزين تطرى في جميع المجامع
إلى ما تناها سالف الدهر وابتغى # لنا داعيٍ تصغي اليه المسامع
ينخا ويندب يا بني عم جدّنا # دهانا من احداث الليالي القوالع
جندين ما نحتال دفعٍ لكيدهم # ولا سوا الباري للاجناد دافع
أظاميم احلافٍ مولّين امرهم # أخا المجد عثمان النخى ابن مانع
له همةٍ ترد العوالي, ونخوته # وله طولةٍ ترد العلوج الدوارع
مضينا إلى الداعي ملبين كلنا # كما اشبال ضرمات الأسود البواتع
رحلنا من الوادي سديرٍ على النقا # نحث النضا من نازح البعد شاسع
مع لابةٍ تحمي العلا # مطلوبنا العليا ببيض القواطع
مطلوبنا ننزع من الضد من عنا # الينا ولو بعدت علينا المناجع
سرنا وسار العّز يبرى لجندنا # وفضنا بوادٍ من المجد واسع
سرنا ثلاثٍ ناخذ اطراف ليله # الى حيث صادمنا الحريب المنازع
ضربنا ببيض الهند هامات ضدّن #ا ونزلنا بلاد العز ملقا المجامع
دارٍ بها الصفري مداليح بسّق # وبين اللحم منها عذيّ المراتع
سقتها مهاريف النجوم وعلّها # من الوسم مركوم السحاب الهوامع
نزلنا بها والعبدلي كان قبلنا # لطيب الجنا منها لذيذ النوايع
يهديه لاشرارٍ مدارة شرّهم # ومن بَرّ خوف الشر فالبِرّ ضايع
شعقنا بها نار الحرب علا النقا # لين اذعن المتبوع للضّد تابع
اقفوا مطيعينٍ لنا حيث عاينوا # من ضرب ما يروي حدود النوافع
خلّوا عفايرهم من الروع حسّر# ذوات خدرٍ ذاهلات المقانع
ولينا وعفّينا وحقٍ لمثلنا # الى سعا ساعٍ بالإحسان شافع
نعفوا وحنّا في مراعي الهنا # الى عاد ما ندري من الناس وازع
وسكنّا بها سكنة قريشٍ حجونها # غصبٍ علا من كان للمال جامع
نزيد به فخرٍ مضافٍ كما مضى # من الفخر ترثاه القرون التوابع
بجندٍ كما شهب العلا في بروجه #وقطامية الشامي مدير الصنايع
له دفعةٍ يرجى بها غاية المنى # يقصّر بها طولات من لا يتابع
تمّت وصلّى الله على سيّد البشر #عدد ما بها ناح الحمام السواجع
.....

اهوامش
1- ورد في نسخة من كتاب إمتاع السامر معلومات بحاجة إلى تحقيق. وفيها من الغرابة؛ حيث إن بعضها مطابق للحقيقة، وبعضها غريب. فقد ذكر عن آل حماد ما يلي: حماد جد قبيلة، وقد تفرع منها عشائر كثيرة تسكن قرى وادي الفقي، ولهم حصن الحميدي على وادي أوشي؛ نسبة إلى الحميد بن عبدالله، وحصن صبح نسبة إلى صبح بن حماد، وحصن الحازمي نسبة إلى حازم بن عمرو بن عدي. ويرجع حماد في نسبه إلى العنبر بن عمرو بن تميم بن أد. وعشائر حماد هذا هم الذين ثاروا على سدير بن عامر بن سدير بن عامر بن زياد عام 787هـ لإخراجه ومَن معه من بني سعيد بن عائذ.. إلخ.
2- انظر تاريخ الشيخ أحمد المنقور وتاريخ الشيخ محمد الفاخري في نفس الأعوام.
3- استدراكاً لما ذكرْتُ في مقال سابق عن عثمان بن نحيط أشرْتُ إلى أن عثمان قد تزوج في جلاجل على ما فهمْتُ من رواية ابن بشر. ولكن الصحيح أن الذي تزوَّج في جلاجل هو عدوان بن سويلم كما ذكره الشيخ إبراهيم بن عيسى نقلاً عن تاريخ ابن لعبون، قال: كان عثمان بن نحيط بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن حين قتل آل تميم أباه في ضحيكة، ذهب للأحساء، وصار عدوان بن سويلم شيخاً في الحصون. ثم إنه تزوَّج في جلاجل، ومرض. وكان يتحرش بآل مدلج ويستهزئ بهم، فسطوا في الحصون، وقتلوا في آل تميم وأظهروهم، وملكوا البلد، وعدوان في جلاجل، ثم رتبوا البلد وخلوا الشدي فيه، ثم بعثوا لعثمان وهو في الأحساء، فخرج منه وشاخ في الحصون شيخة مطلقة (تاريخ ابن عيسى - ص 58).
4- رواية شفوية من الأخ خالد الخضيري.
5- رواية شفوية من الأخ سعد المبارك.
6- معجم أُسَر بني تميم في الحديث والقديم لمحمد بن ناصر الوهيب ج2 ص 454.
7- معجم مؤرِّخي الجزيرة العربية لعبدالكريم الحقيل ص 84.

ملاحظه:-
تبين لنا  ان الدوافع الاساسيه لهجرة آل حديثه الى الاحساء  هي حروب المنطقه والقحط .
1-هناك من استقر في الاحساء مثل ابناء محمد بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثه وهم
*عثمان بن محمد بن عثمان
*عبدالرحمن بن محمد بن عثمان
وتزوجوا وتملكوا ويؤيد ذلك الوثائق القديمه  التي حررت بعد الهجره مباشره.
2-مانع وذريته عادوا الى نجد لانه لم يطب لهم الحال في الاحساء.

جمعه من مصادره سليل ال حديثه الفقير الى الله محمد بن عبدالرحمن العثمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed55.forumarabia.com
أنس بن أحمد




المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 06/07/2014
العمر : 34
الموقع : الخبر

تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر   تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر Emptyالأحد يوليو 06, 2014 3:20 am

كلمات من ذهب وجهد واضح في حفظ ونقل التاريخ بكامل تفاصيلة

ولا يخفى على احد ان بني العنبر بن عمرو قد اشتهرو بالشجاعة والقوه

كما هو معروف عن نسل البطون الاربعه العظام لبني تميم

( عمرو - حنظلة - سعد - الرباب )

وهي كما تعرف بجماجم العرب واكبرهم

وفي تعريف الشاعر ذو الرمة التميمي :
يعد الناسبون إلى تمـيم= بيـوت المجد أربعة كبارا
يعدون الرباب وآل عمرو= وسـعداً ثم حنظلة الخيارا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdul.Alothman




المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 26/06/2014
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر   تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر Emptyالأحد يوليو 06, 2014 6:21 pm




الله يعطيك الصحهة و العافية

الله لا يضيع عليك جهد و لاتعب

سلمت يداك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ ال حديثه من(بني العنبر) في قارة سدير في الحقبة الممتده من القرن التاسع حتى نهاية القرن الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسر التي تجتمع في ال حديثه في نجد والاحساء من بني العنبر
» تحت ضوء مكانة بني العنبر زماناُ ومكان
» بيان نسب أسرة محمد بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثه رحمه الله.
» تاريخ الأتراك
» ارتباط اولاد المرحوم محمد بن عثمان ال حديثه ببني عمومتهم ذرية مانع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذرية محمد بن عثمان ال حديثه :: الفئه الثانيه :: بني العمومه-
انتقل الى: