ذرية محمد بن عثمان ال حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذرية محمد بن عثمان ال حديثه

منتدى يتناول جميع انشطة عائلة العثمان التي تنتمي الى محمد بن عثمان ال حديثه المتوفى عام 1044هجري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ الغاط و مخطوطاتها الحجريه التاريخيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الغاط و مخطوطاتها الحجريه التاريخيه   تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Emptyالأحد يوليو 20, 2014 9:30 pm

( الغاط وتاريخها القديم لمنازل بني تميم)
.
الغاط
بلدة تميميه الاصل والمنشاء بها رجال افاضل و شجعان اخيار وشعار كثار واهلها اهل الكرم والطيب و المروة والشهامه وقد عرفو بذالك منذ قرون
((لغاط)) الغاط حالياً
محلى بالألف واللام مفتوح الغين بعدها ألف فطاء أما قديما فبلام مضمومة وعين مفتوحه فالألف والطاء هكذا (( لُـغــاط))
ويبدو انه ماخوذ من لغط السيل وهو ضجيجة واحتدامه لان واديه محناب بين جبال شواهق .. فإذا جادها الغيث إندفع سيلها محتدماً مزمجراً لاغطا ولذا
قال عماره بن عقيل بن بلال بن جرير بن عطية بن حذيفة الخَطفي بن بدر الكلبي اليربوعي التميمي

وعلا (لغاط) فبات يلغط سيله
ويثج في لبب الكثيب ويصخب

اكد العلماء ان من كان يسكن لغاط قبل فقال يا قوت عن الليث (لغاط) بـ((معجمه)) اسم جبل من منازل بني تميم ..وقال ايضاً في كتاب بني مازن بن عمرو بن تميم قال ابن حبيب (لغاط) ماء لبني مازن بن عمرو بن تميم

وقال عقبه بن قدامه الحارثي العمري التميمي يمدح بني عمه بني مازن

وهم حصدوا بني سعد بن قيس
على القصبات بالبيض القصار
وردوهم غداة (لغاط) عنهم
بأكــــباد وأفـــئـدة حرار

ثم قال ياقوت  وقال محمد بن ادريس بن ابي حفصه اليمامي
((لغاط) لبني العنبر من ارض اليمامه ويروي للهرار بن حكيم
(الاملحان) وهما ماءان لبني ضبه بـ (لغاط)... و(لغاط) واد لبني ضبه و معروف ان ضبة هو ابو اد بن عمرو(طابخه) بن الياس ابن مضر و تميم الجد الاعلا والاكبر لقبيله تميم العظيمه هو ابن مر بن أد فلكل يندرج تحت قبيله بني تميم
مليح الشمالي الان للسقايين من مطير
مليح الجنوبي للعضادين من العوازم

فتميم وضبه ابناء عم وأنشد الخليل حسبما يروي البكري

كأن بين الرحل و القرطاط
حنذيذة من كنفى (لغاط)

وقال بلال بن جرير اليربوعي التميمي

أما علمت أني أحب لحبها
(لغاط) فجاد الدجنات بها الودقا

وقال عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير اليربوعي التميمي

فأطم ذا مرخ فبات يكبه
عمـــا أطمأن من الكثيب توثب

وعلا (لغاط)فبات يلغط سيله
في (قرقرى) شعب (اليمامه) تشعب

و (لغاط) معروف الان بأسمه هذا -- أدخلت عليه الالف واللام وحذفت منه فاء الكلمه فصار ((الــغـاط ))
ووادي (لغاط) واد واسع ثرى بالروافد يبلغ طوله تقريباً عشرين كيلا وهو متعلق بظهر ( طويق) يباربه شرقيه شماليه (وادي مرخ) ويذهبان جنوباً حتى مشارف ( الخيس) وما حوله
صورة لوادي الغاط
وفي هذا الوادي مناطق أثريه بها بقايا اطلال ورسوم دوارس مثل:
منطقه ((مغيران)) و ( السبيخه) تدل على العمران القديم
وجبال هذا الوادي شاهقه و بارزه و خناذيذه متأبيه يلحظها الشاعر حيث يقول

كأن بين الرحل و القرقاط
خنذيذة من كنفى (لغاط)

فأطم ذا مـرخ فبـات يكبـه
عما اطمأن من الكثيب توثـب
وعلا لغاط فبات يلغـط سيلـه
ويلج في لبب الكثيب ويصخب.

كان الشعر فى الجاهليه هو وسيله الاعلام الوحيده فى القبائل : ينشر أمجادها ، ويشيد بأحسابها ، ويسجل للأجيال مفاخرها .
وكانت القبيله إذا نبغ منها الشاعر تدق الطبول وتستقبل المهنئين والمهنئات ، وكان معظم شعراء الجاهليه سادة في قبائلهم .
وكان البيت من الشعر ربما رفع قبيلة وخفض أخرى ،وإليك حوادث تدل على ذلك
مثلا هذه القصة التي تدل على أن الشعر رفع من قيمتهم وأصبحوا يفتخرون بها إنها قبيلة بنو أنف الناقة
كان بنو أنف الناقه جعفر بن قريع بن عوف بن كعب بن زيد مناة بن تميم يعدون من قبائل الدرجة الثانية ، وكان أحدهم إذا سئل : من أي القبائل أنت ؟ قال وهو غاض طرفه : أنا من بني أنف الناقه ،لأن اسم قبيلته فيه معنى القذاره . فلجأوا الي أحد الشعراء وطلبوا منه أن يقول لهم أبيات من الشعر ترفع من شانهم

فقال الحُطيئة يمدحهم :

سيري أُمامَ فان الأكثرين حصى والأكرمين اذا مايُنسبون أبا

قومٌ هم الأنف والأذناب غيرهم ومن يسوِّي بأنف الناقة الذنبا

قوم اذا عقدوا عقداً لجارهم شدوا العناج وشدوا وقه الكربا

أبلغ سراة بني سعد مغلغلة جهد الرسالة لا ألتاً ولا كذبا

ماكان ذنب بغيض لا أبا لكم في بائسٍ جاء يحدو أينقاً شُسُبا

ومن بعد هذه الأبيات أصبح لهذه القبيلة شأن كبيرويقال أن هناك رجل كان لديه أربع بنات تقدموا لخطبتهم في يوم واحد

وهذه الأبيات تدل على الأنف الذي يدل على الشموخ و الكرامة .

وهناك نقطه تجدر الاشاره بها
ان أول من أعاد عمران (الغاط) فارس من بني عمرو من قبيله بني تميم يقال له        (( مُــحــدث التميمي)) فكان أميراً على ((الــزُ لــفي)) وله قوة ونفوذ عظيم بـ(الزلفي) وحولها من بلدان وله ايضاً قصر فخم جداً لا تزال اثاره باقيه حتى الان.. فبنا وعمر بلده (الغاط) حوالي أواخر القرن الحادي عشر فجاءه سليمان السديري الدوسري جد الاسره السديريه سائلً فأعطاه تكرماً أرض فبنى سليمان الارض وغرسها ولم تزل اسرة السديري تنمو ويعلو ذكرها حتى زمل الامير (محدث التميمي ) واسرته وجماعته وأتباعه (زمل : اي تضايق او ان شرار الفتنه بان)
فاستنجد الامير (محدث التميمي) اسرته وذويه وقبيلته واستنفر اي تأهب في ( حرمة) وغيرها وكادت ان تقع الفتنه فاهتم السديري للأمر وقال : للامير (محدث التميمي) لا نريد ان تقع بيننا فتنه فإما ان تبيعني ملكك وإما ان أبيعك ملكي والفراق خير من الفتنه

فقبل الامير(محدث التميمي) الخيار وباع ملكه على سليمان السديري وأنتقل إلى (الخيس) هو وأسرته وبعضهم سكن ( حرمه)

وكان للامير ( محدث التميمي ) مولى اسمه ( فذاغ) شجاع مفوه وقوي من ذريته سليمان بن ابراهيم الفداغي من علماء القرن الثاني عشر في (نجد) وادرك أول القرن الثالث عشر ويحدد سليمان الدوسري أمير الغاط الاول وجد اسره السديري يحدد الغاط قائلاً

في موضع اخر سمي عقبه بن قدامه الحبطي التميمي .فحبطي نسبه لجده حارث ولقبه الحبط و ابنائه الحبطات واحدهم حبطي منهم قبيله النواصر الحارثيه العمريه التميميه
ويتناوح فوق هذا الوادي انفان بارزان هما ( خشم الشاش ) من الجنوب و ( خشم العرنيه)) من الشمال وكأنما يشيران ان هنا بلده ((الغاط)) اي لغاط قديماً
وانف العرنيه اكثر شهره وأوسع ذكر مما جعل الشاعر الشعبي المفوه ( حميدان الشويعر) يقول من مدحه

حنا حمانا من سويس إلى الخيس
والخيل ننحاها إلى (المجدليه)

الغاط هو ماكنت أفكر به قبل سنوات عن مستوى الأحوال العلمية فيها قديما وما يتعلق في تراجم العلماء والقضاة والكتّاب من أهل الغاط لأنه لم أر كتابا ظهر عن هذا الموضوع أوغيره من المواضيع الاجتماعية، والجغرافية، والتاريخية التي تتحدث عن هذه المدينة فأردت أن اضع بذلك مقدمة ودعوة لإخواني الباحثين للبحث في هذا المجال وخاصة الإخوة من أهل الغاط فهم أجدر أن يبحثوا في ما لديهم من وثائق وكتب دونت بها معلومات قد تساهم في هذه المواضيع الهامة.
ومن خلال بحثي في الوثائق القديمة عثرت على أقلام لعلماء وقضاة وكتاب من الغاط كتبت خلال أحقاب طويلة مضت فرأيت عرض جوانب منها لعلها تساعد وتعين الباحث، وايضا عسى ان تستنطق الصمت الذي يخيم على الوثائق الموجودة لدى الناس اليوم,, والوثائق التي وقفت عليها تختلف مواضيعها مابين عقد بيع وشهادات شرعية واحكام قضاة وكذلك مراسلات في أزمنة متفاوته وهي:
1 عقد بيع كتبه وحكم به الشيخ (ابراهيم بن سليمان بن علي) مؤرخ سنة (1134ه) وابراهيم المذكور غير الشيخ ابراهيم بن سليمان بن علي بن مشرف عم الشيخ محمد بن عبدالوهاب والمتوفى سنة (1140ه) رحمهم الله.
2 مراسلات وشهادات بخط عبدالله بن ابراهيم بن علي.
3 شهادات وعقود بيع بخط عتيق بن سليمان بن فداغ.
4 عقود وسندات بقلم مقحم بن تركي السديري مؤرخة سنة (1219ه).
5 عقود بيع بخط عبدالعزيز بن علي.
6 أحكام قضاة وشهادات بقلم عبدالعزيز بن عتيق بن فداغ.
7 عقود بخط حسين بن علي.
8 عقود بيع وشهادات بقلم عبدالله بن حسين بن فداغ إمام وخطيب جامع الغاط زمن الإمام فيصل بن تركي وابنه عبدالله رحمهم الله.
كما أن هناك عددا من العلماء والكتاب من اسرتي آل علي وآل فداغ كان لهم أدوار كبيرة في التعليم والكتابات الشرعية في الغاط خلال (200) سنة خلت قبل تأسيس المملكة ارجو ان تستدرك المعلومات عنهم.
وأيضاً برز من اهل الغاط كاتبان كان لهما ظهور بيّن في الكتابات الشرعية وهما (الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن منيع (2) والشيخ صالح بن راشد آل علي) رحمهما الله وقد عاصرا مرحلة ماقبل وبعد فتح الرياض سنة 1319ه ويعتبران آخر الكتّاب الشرعيين المعترف بخطهما في الغاط والزلفي وبلدان سدير قبل ظهور المحاكم الشرعية.
ومن العلماء الذين تولوا القضاء من أهل الغاط نذكر:
1 الشيخ (عثمان بن علي بن عيسى ) المتوفى سنة (1285ه) وكان تولى قضاء الغاط في عهد الإمام تركي بن عبدالله ثم ولاه الإمام فيصل بن تركي القضاء على عموم بلدان سدير سنة (1268ه) ومقر عمله المجمعة رحمه الله وقد رأيت له في الغاط حكماً مؤرخاً سنة (1252ه), 2 الشيخ (محمد بن عبدالله بن اسماعيل آل علي) تولى القضاء في الغاط وبعض قرى سدير حتى عام (1342ه) حيث صحب الامير عبدالله العسكر عندما ولاه الملك عبدالعزيز رحمه الله إمارة عسير ذلك العام، وظل الشيخ ابن اسماعيل قاضياً هناك حتى وفاته سنة (1345ه) رحمه الله ورأيت بخطه عقد بيع في بلدة (الرويضة) الواقعة غرب المجمعة مؤرخ سنة (1319ه) وخطه حسن.
وهذه اللقطات والمقتطفات ماهي إلا غرفة من نهر أردت بها الإشارة والتنبيه للسعي في وضع دراسات اجتماعية وتاريخية، وجغرافية تتناول جميع الجوانب لمدينة الغاط لما لها من أهمية في الحفاظ على تاريخها من النسيان والاندثار ولما لها من فائدة إحياء أسماء الأعلام البارزة في مجتمع الغاط من علماء وقضاة وأمراء وأدباء وشعراء، وكذلك تدوين أسماء الأحياء، والأماكن، والمعالم التاريخية، والجغرافية للغاط القديمة مثل:
1 المساجد, 2 القصور , 3 الأسواق, 4 البوابات, 5 الأسوار, 6 الأودية، والشعاب.
وغيرها من المعالم والآثار, وختاما هناك عمل يجب أن يذكر فيشكر وهو ماقام به ابناء الامير خالد بن أحمد السديري رحمه الله في تنظيم جائزة سنوية تحمل اسم Sadجائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي) ويكون مقرها مدينة الغاط فأصبحت عملا تاريخيا ساهم في إحياء ونماء المدينة,, ونرجو أن تتوسع هذه الجائزة لتشمل كل عمل وإنتاج علمي واجتماعي لمدينة الغاط خاصة وسدير عامة.
(1) هي الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن سليمان السديري رحمها الله
(2)لعبدالعزيز المذكور ابن عرف بالكتابات الشرعية
أيضاً وهو عبدالمحسن بن عبدالعزيز بن منيع رحمه الله .

(الشعر والشعراء في الغاط)

من قابل خشم (( العرنيه))
فالخاطر منقول خطره
ومن قال انا مثل سليمان
كرم السامع يا كل بعره

لقد كنى في هذين البيتين كنايه غايه في الثناء ونهايه في المدح من الشاعر المبدع

الغاط ملتقى الشعراء ولها فيه تاريخ وباع طويل
فلقد كرمت العديد من الشعراء وأستقطبت عشاق الشعر الشعبي
من خلال مهرجان الشعر الشعبي السنوي الذي يقام في مدينه الغاط
وقد اتم الان عامه 19
ومن خلاله تقام خفلات التكريم لبعض شعراء المملكه وهي سابقه تحسب لمدينه الغاط
والغاط لاقى العديد من فطاحلة شعراء الجزيره العربيه ومنهم على سبيل المثال:
الشاعر/ناصر المجماج التميمي
الشاعر الكبير المعروف/ خليف بن دواس المطيري
الشاعر/ زيــد بن سلمي
الشاعر/ خلف بن هذال الحافي العتيبي
الشاعر/ احمد الناصر الشايع الدوسري
الشاعر/لفا المطيري
الشاعر/ عبدالله بن سيف السهلي
الشاعر/ محمد بن طمحي الذيابي
الشاعر/مسعد الجهني
الشاعر/ المعروف حمود البغيلي
الشاعر/ مساعدالحربي
الشاعر / أحمد محمد العضيدان العازمي
الشاعر/سفر الدغيلبي
الشاعر/شباب السبعي
الشاعر/رشيد الزلامي
الشاعر/مرير الحبيل العتيبي
الشاعر/عبدالله بن شايق
الشاعر/فيصل الرياحي البقمي
الشاعر/فيحان القويعاني المطيري
الشاعر/ عاضه البقمي
الشاعر / صيــاف الحــربي
الشاعر/حبيب العازمي
الشاعر/ رشيد الزلامي
الشاعر / نواف العازمي
الشاعر / ملفي المورقي
الشاعر / مستور العصيمي
وشعراء كثر غيرهم لا تحضرني اسمائهم


(شعراء الغاط)
إن بلده الغاط تزخر بالشعراء و حتى لدرجه تجد أسره كل أفرادها شعراء
وتشهد الغاط العديد من القصائدو المراسلات الشعريه أغلبها قد طوته السنين ولايوجد منه إلا شذرات تدل على وجوده

وأما الشعر في البلده فهناك شعراء وشاعرات لهم قيمهم ولهم وزنهم
ونذكر على سبيل من الشعارء البارزين في الغاط على سبيل المثال لا للحصر:
-احمد بن محمد بن تركي بن سليمان السديري رحمه الله
هو الشاعر المشهور وجد الملك عبدالعزيز ال سعود من قصائده الهلاليه على قافيه البا أولها :
بداجي دجا الديجور هلت مدامعـي
على وجنتي والجفن للنـوم حاربـه
من الوجد مرتاب إلى الوجد مغـرم
بالصبر اعزي النفس والنفس شاغبه

وله مراسلات مع العديد من الشعارء منهم الشاعر المشهور محمد القاضي الوهيبي التميمي
وقد نشر له ابوعبدالرحمن بن عقيل الظاهري بحث مفصلاً مهماً عن سيره احمد السديري
خالد احمد السديري تأمر على الغاط بعد والدة
كريم يـا بـارق مـن رايـح زانِ.                 حسّ الرعد فيه كنه رجف طابـوره
لعـل يسقـي بلـد حيـيّ وحيانـي.       يسقي غروس النخل من وبل ماموره
لعل يسقي الطويرف غـر الامـزانِ.      أشوف وادي يطمى طميـة بحـوره
يسقي شعيب نحبـه بيـن ظلعـان ِ          فيه النخل شارع ما احلاه وسطـوره

عبدالرحمن بن احمد السديري رحمه الله
تأمر على الغاط بعد ابيه
الله من مزن تلامع بروقه                     غشى خشوم طويق والسر وانساق
أسقى خشوم طويق وأروى عروقه.    وأصبح بها الشاوي لرزقه بتيفاق
أحيا فؤادي من مبادي دفوقه.                  يوم أرجعت عقب الدهر دار الأرفاق

محمد بن احمد السديري رحمه الله
يعد الأمير محمد الأحمد السديري من أواخر شعراء النبط من طبقة آباء الشعر النبطي
وقد اهتم بالتراث النبطي وألف فيه ( أبطال من الصحراء ) , وكراسة في الحداء
والملاحم ( الدمعة الحمراء والملحمة الزائدية والملحمة الشعبية ) , وطبع شعره في أكثر من ديوان (7) .
وفي قصيده رائعه له يقول فيها :
الله مـن هـم بروحـي سهجـهـا
بخا في ضميري في كنين الحشا لاج
احـر مـن نـار قوقـد وهجهـا
منها خطر روحي على سلك ديبـاج
وعين عسى المولى يعجـل فرجهـا
يفوح ناظرهـا كمـا عيـن هـداج
استرسلت للدمـع مسمـار هجهـا
غيظ يكظ عبارهـا مثـل الامـواج
كـم واحـد لـه غايـة ماهرجهـا
يكنها لـو هـو للادنيـن محتـاج
يخاف من عوجـا طـوال عوجهـا
هرجت قفا يركض بها كل هـراج
يقضب عليك المخطية من حججهـا
حلو نباه وقلبه ابيض مـن الصـاج

يقـول مـن عـدا علـى راس عالـي
رجـم طويـل يدهلـه كـل قـرنـاس
فـي راس مرجـوم عسيـر المنـالـي
تلعب به الاريـاح مـع كـل نسنـاس
فـي مهمـة قفـر مـن النـاس خالـي
يشتاق له من حـس بالقلـب هوجـاس

الشاعر عريفج بن عمهوج العمهوج
يالله من مـزن تبنـت نصوبـه.                 كنه خشوم جال عنها العسامـي
ياطى شعيب الغاط علـل دروبـه.          والسيل يضرب في لغوف العدامي

الشاعر علي مبارك السهيان رحمة الله
جعل برق الوسم يوم انه يلوحي        ينحدر سيله على خشم العراني

-أحمدالناصر السكران رحمه الله من الزلفي
وهو نابغه النظم والمحاوره وهو من مواليد 1333هـ في الغاط
عاش فيها أول حياته ثم أنتقل إلى الزلفي وبعد ذالك انتقلإلى الشمال وجنوب المملكه للعمل مع الامير محمد الاحمد السديري وتركي وخالد وعبدالرحمن.
وقد عمل مع الملك فهد ومع الامير بندر بن عبدالعزيز وعمل مع غيرهم مما لا تحضرني اسمائهم
قال من ردعلى قصيده لسليمان بن شريم أرسلها مع المقهوي واسمه حبيب للامير محمد السديري ومطلعها:

حبيب خذلي سلام بلغه حضرة كحيلان
إلى جيت في مجلسه سلم وبلغه التحيـه
مني وداعه الى جيت الضحى ولا مسيان
سلام أحلى من البارد على كبد الظميـه

ويوم وصلت لمحمد السديري عطاها احمد السكران وقد كانوا معزومين عند الشيخ سلطان الطيار من شيوخ عنزة ورد السكران واذكر اللي يقول منها :


يارب حي الجواب اللي لفانا وزن ميزان
حيه عدد مايزور البيت ركاب المطيـه
إلى أن قال :
نبي نجيكم على حمرا سوات الذيب سرحـان
نهار خامس تطب بلادكـم والشمـس حيـه
والصبح لولا الرسن طارت نقول طيار شيهان
والغاط تلفيه لو ما تشتحـن وقـم ضحويـه
وله قصيده رائعه مطلعها:
البارحه عيني جزت جملـه الليـل
اليـن بيـن للصبـح امتـيـازي
ولولاي أوسع خاطري بالتعاليـل
لوقيل وشبك عن كرى النوم جازي
اني لصوت واتبع الويـل بالويـل
واخبـر العالـم بسبـه نحـازي
سليمان بن عبدالله الصعب الناصري التميمي رحمه الله
شاعر مقل لم يمتهن الشعر من قصائده:
قال راع القيل يومنه أعتلى الرجم الطويل
توما بيح كنينـه وهيـض بـه غرامـه
ومن قصائده أيضاً :
يالله من نـو الربابـه تزبـر
والبرق في خشوم الجو تقل نيرة
جعله متى ما حل بالوبل وامطر
ياطى شعيب الغاط مع كل خيرة
حيث أن فيه اللي بخـده تنظـر
عديم جنساً ما تمنيـت غيـرة
فوزان السهيل الناصري التميمي وابنه
ناصر بن فوزان السهيل الناصري التميمي رحمهما الله


علي بن عبدالله الصعب الناصري التميمي رحمه الله
شاعر مقل لم يمتهن مهنه الشعر له قصائد في النصح والأرشاد والحث على دروب الخير وله في الغزل والحكمه وله في المراسلات الشعريه
عبدالوهاب بن حمد بن عبدالوهاب آل وهيب آل مشرف التميمي رحمه الله
شاعر مقل جزل العباره هو القائل من قصيده أرسلها إلى عبدالمحسن السديري لما عاتبه عتاب الأخ لأخيه على مقاطعته مجالسهم فقال في ذالك من مطلع قصيده طويله:
قال الوهيبي يوم وصلـه نباكـم
أهلا هلا به عد ما طاير طـار
ودي بكم لكـن بلايـة بلاكـم
خذل الحرار ونومسة كل صفار
نفس رفيعه بالسديـري تراكـم
أنتم حرار وناحرمـن احـرار
وانا معكم لـو ثـاروا أعداكـم
دون المحارم والوطن نشعل النار
محمد بن علي بن عبدالله الصعب الناصري التميمي رحمه الله
من موالد سنه  1333هـ شاعر متمكن له العديد من القصائد في الحكمه والغزل والفخر.
له العديد من المساجلات والمحاورات مع الامير خالد ومحمد السديري وغيرهم
وهذا هو يدعو ربه من الحساد قائلاً:
ألا يالعين لدي له وشوفـي زيـن الاقبالـي
عسى ربي يفكه من حسود الخلق واشـراره
أعزي القلب عزي له إلى ما ادرك هوى بالي
سهير الليل ما امرحته وقلبي يبيح اسـراره
عديم الجنس في جيله حليه ضـي الاسهالـي
يواعدني ولا يوفي ويعطى جملـة اعـذاره
صالح بن أحمد الصعب الناصري التميمي رحمه الله
من قصائده الألفيه :
البارحه لاكن بالعيـن مسمـار
ماهملجت بالنوم لين أظهر النور
هلت غزير الدمع يشبه بالأمطار
أمطار نواً بأول الوسم مامـور
لودمع عيني دك في وادي جار
في جور سيله لو مجاريه بحدور
ألف أولف حاضر قيل وختـار
أختار بالقيفان والصوت مجرور
والبا بديت بعالي الرجم مقـدار
مقدار ماهيضت غياب وحضور

الشاعر حسن سعدالعضيدان رحمة الله
ومن أشعارة :
يقول من يبدع جواب توه
قاف جديد ولا استعار الثاني
حفي القدم من مرقبي ورقوه
وأثر الرجوم تذكر الخلاني
يامل قلب تشتعل به ضوه
تشبه لضو بقيق والظهراني
هذا الذي حرك بقلبي سوه
واتلا الخبر به قطنة العرباني
مدري حدر والا قعد في جوه
او حال دونه مغلق بالبيباني.              أحمد محمد السعد العضيدان العازمي رحمه الله
أمس الضحى عديت في رأس نايف
بمهايـفِ مـن نايفـات المراقيـب
رقيت فيه ومنـه حولـت  عايـف
عمسِ وكن الكبـد فيهـا اللواهيـب
حولت ما حصلت غيـر الحسايـف
وشيّب بي الهاجوس قدام  لاشيـب
من واهجٍ لاجي وأنا منـه خايـف
لاجِ يلوج وخايف منـه  ماأطيـب
هم على ثومة ضميـري مسايـف
من بعد فرقى لابة تـدرك الطيـب

الشاعر دسمان العازمي رحمه الله
لم يسعفني الوقت للبحث عن قصائدك

الشاعر  حمود بن حسن بن عضيدان العضيدان الذي ولد في الغاط عام 1285هـ تقريبا أحد شعراء الرعيل الأول الذين أبدعوا
وأجادوا في الوصف والرثاء والوجد .. تغنى بشعره الجميل وعاطفته الصادقة الكثير من محبيه ومتابعيه وأبناء جيله .. نظم
الـشعر رحمه الله وهو في سـن الخامسة عشر من عمره والذي جـاء عن طريق وراثة وهواية اكتسبها بالمران .. يعتبر
احد شعراء الرد وشـاعر بسـيط كبساطة الحياة التي عاشـها رحـمه الله فهو شاعر عـاش حـياته معتمد على نفسه من
أجل تأمين لقمة العيش ليذهب إلى الكويت ويزاول مهنة الغوص في أهوال البحار واستخراج اللؤلؤ باعتباره مصدر
رزقه وعيشته إلى جانب حنينه إلى الأطلال وصوت السواني والمزارع والبعول ليمارس مـهنة الزراعة بعد أن
استقر به المطاف - رحمه الله - في مسقط رأسه الغاط.
ومن  شعره رحمه الله هذه القصيدة التي قالها عام 1320هـ تقريبا عندما كان يعمل في الكويت في
مهنة الغوص وقد أمضى وقتاُ طويلاً واشتاق إلى موطنه ومسقط رأسه ( الغاط) لأن الحنين إلى
الوطن فيه معنى الوفاء والولاء له  ويعاود حنينه إليه بين الحين والآخر في قصيدة قال فيها :

فزيت من نومي وحلو الكرى طـار
كنـي خلـوج تجتلـد  بالمـعـاره
قالوا مشيّب قلت من شوف  الأبحار
من غبـّة بالليـل يقـدح  شـراره
بالقيض أدور بأسفل القوع  محـار
واليوم صـارت مهنتـي  بالعبـارة
وحالي كمـا عـود تـولاه  نجـار
وقلبي شفاويٍ علـى شـوف  داره
مبطين ما ندري عن الدار وش صار
ولا طـارشٍ جانا تفرح خبـاره
يا شوق من قرنه على المتن نثـا.           وريفٍ لأهل هجنٍ يبون الخطـاره
هات الدواة مع القلم واكتب اسطـار
في كاغدٍ من وسط سوق التجارة
مني سلام عـد مأمـور  الامطـار
من مزنـة كنـه شخانيـب قـاره
ألذ وأطيب مـن مراطيـب قطـار
لا جابه الخراف وسـط  الغضـاره
واحلا من السكر على در  الأبكـار.       ببريق صينٍ عنـد راعي عمـاره
وألذ من نقـعٍ بنقـرٍ تحـت غـار.                لقاه من لا فـي صميلـه  قطـاره
لأهل الصخا والجود وافين الأشبـار
أهـل العلـوم الطيبـة  والخيـاره
رده لرجال علـى العسـر  صبـار
لا قام ولد الـلاش يصبـخ جـداره
يروغ دمه وان لفـا الـدار خطـار
وليا قضب قـرشٍ يجـوّد صـراره
لا خير فـي رجـل لعانيـه  بـوار
خلـه علـى دربـه لعـلـه وداره
ومن لا استشارك لا تقدم له  أشوار
ومن لا بغى رايـك مجنبـك عـاره
ياالله يـا عالـم خفيـات الأسـرار
يا عازل ليله مـن أبيـض نهـاره
عسى على نجد من الوسم  مبـدار
ويزمى الزبيدي في محاجر  قـراره
ومع الزبيـدي زامـيٍ فيـه نـوار
ويخضر جاله عقب ماأقفـا  غبـاره
على النبي صلوا عدد كل ما  صـار
عد النجـوم وعـد رمـل الزبـاره
ولو البحر حبر والاقـلام الاشجـار.     سلامي اكثـر منـه عشريـن داره
على النبي الهاشمي سيـد الابـرار.      شفاع بالمحشر من أعظـم وقـاره
ومن المعاصرين هناك الكثير اذكر على سبيل المثال :
الشيخ عبدالله بن علي الصعب الناصري التميمي
هو ابوعلي شاعر معاصر أطال الله لنا بعمره له العديد من القصائد والمساجلات من قصائده:
أمس الضحى عديت في عالي الجالي
وأغني أبعالي الصوت براس مبنيه
وله أيضاً :
ما أقبل العذر من حسن الدلالي
يوم زادت أضعوني من حرابه
بو خدين كما بـرق الخيالـي
ناض بالمزن من تحته ربابه
والصدر
يا حامي التوالي
بيض قمريتـاً مـرع ثيابـه

عبدالعزيز بن محمد الصعب الناصري التميمي
هو شاعر وكاتب مشهور في العديد من الصحف
من قصائده هذه الرائعه وهي بعنوان خيال وصوره وتجريح ، يقول فيها:

قريتك .. كانت اللحظه تسولف بك سكون وليل
على جفن السهر يغفى خيالك والملامـح ريـح
قريتك .. والسهر حارس على جفني وفيه الويل
جهاتك والمدى موحش بعذره لو مساه يصبـح
أشب أسراجي الجالس .. عليه أقرا الحكي ترتيل
سهرت .. وكانت الليله على وجه الهموم تطيح

وله قصيده الكلام جروح يقول فيها :

هلابك .. والجفا سيف ..لمع شكل الكلام جـروح
هلا..لاأمطر سلام..وفاحت دلال السوالف هيـل
هلا.. لوماحكى صمتك ..وثار من الجوارح بوح
غلا يا انتي ..وأنا ادري بك شموخ المرحله والليل
قريتك بالرذاذ اللي ..رسـم بـك للطفولـه روح
اهيجن .. والشعر صوت نثرته والمدامـع سيـل

وغيرهم الكثير من شعراء  الغاط
ولكن لم يسعفني الوقت في ذكر الجميع

مكتبة الرحمانيه في مدينة الغاط
مركز ثقافي تضمه أحدث مكتبه وهي مكتبة الرحمانية بالغاط يستخدم أبراج تبريد قديمة مع الإنترنت
تم في الغاط افتتاح أحدث مكتبة في السعودية تحمل اسم مكتبة الرحمانية وتمثل مركزاً ثقافياً أمر بإنشائها عبد الرحمن بن احمد السديري على  متر مربع، وبينت المكتبة التي ستكون مكتبة عامة لسكان المحافظة ومرتاديها والباحثين وطلبة العلم بمواد من البيئة مكونة من حجر الغاط وبالات التبن والأخشاب والطين وتتكون المكتبة من صالة المطالعة وقسم للأطفال وصالة للنساء وملحق مع المكتبة مسجد لأداء الصلوات. ويتم تبريد المكتبة والمسجد بواسطة أبراج التبريد وهي طريقة تبريد قديمة عرضت في نجد وأماكن أخرى في الجزيرة.

(السكان والأسر في الغاط)
وغالبيت سكانها من بني تميم
وسكانهم على النحو التالي
من قبيلة بني تميم

آل ناصر وفرروعه وهم ابناء سليمان بن محمد بن ناصر بن سيف عمروالتميمي
وهم ينتشرون في
الغاط مركزهم و الرياض والدمام وشقراء و ابهاء وجيزان و جده و الكويت و مهد الذهب و المدينه المنوره والجوف وغيرها
ووسمهم الباب على الفخذ الأيمن
قدم جدهم سليمان بن محمد السيف الناصري التميمي من بلده المذنب وقبل ذالك من بلدة الفرعة بالوشم  وهي بلده جماعته النواصر وسكن الغاط و يتفرع منه
أسرة العلي أسرة الاحمد أسرة الروسان
أسرة الصعب أسرة العلي أسرة الراشد
أسرة السليمان أسرة الفوزان أسرة السهيل
أسرة الاحمد في الكويت
وثيقة ومشجرة ال ناصر
شجرة نسب أسرة آل ناصر النواصر من تميم أهل الغاط
http://www.ibrahem.cc/tamim/1.jpg

أسرة الحصين  وأسرة العيسى من بلده الوقف ثم في شقراء ونتشروا في المذنب والغاط والرياض وبعض مدن المملكه
من آل ماجد من النواصر
أسرة الحصين من النوصر
أسرةالبخيتان الجار الله في الغاط وهم من آل سيف من آل رحمه
من النواصر
أسرة الحسيان من النواصر
أسرة الحسين من آل جراد من الحمران من النواصر
أسرة الوهيب في  وهم ابناء عبدالوهاب  الوهبه من بني تميم
أسرة أبانمي من الوهبه من بني تميم
أسرة الماجد من النواصر
أسرةالعصيمي  آل سلمي من قبيلة بني تميم
أسرة العبدالله الاصل من تمير من بني تميم
أسرة المبارك الاصل من تمير من بني تميم

ومن الرباب من بني تميم
وهم في سبيع حلفاً من بني تميم أصلاً وهم من الرباب :
وغالبهم من المشاعيب وهم أصلاً في عنيزة وأمراء لها فتره من الزمن تفرقوا بسبب خلاف حصل بينهم في الغاط وحوطه سدير والزبير وبقى البعض منهم في عنيزه وهم من آل جراح من ذريه زهري بن جراح الثوري الربابي التميمي نسباً السبيعي حلفاً وأسرهم في الغاط كتالي:

أسرة العلي السليمان العلي مشاعيب من بني ثور من الرباب من بني تميم نسباً في سبيع حلفاً
أسرة العيسى أسرة المنصور وأسرةالطويل و العثمان من المشاعيب من ال زهري من بني ثور من الرباب من بني تميم نسباً من سبيع حلفاً .
اسرة العثمان من ال عيسى مشاعيب من بني ثور من الرباب من بني تميم نسباً في سبيع حلفاً

ومن الدواسر
أسرة الخميس بدارين
أسرة العامر بدارين
أسرة الوهيب وهيب وهم الوهيب الرواجح
أسرةالسدارا في الغاط بدارين  المعروفين
أسرة الحمدان الموسى الدواسر
أسرةالحمدان في البير والغاط و تمير بدارين من الدواسر
أسرة اليحيى

ومن شمر
أسرة الجبرين أسرة الرشيد السليم       أسرة الفرحان أسرة السعدون

ومن بني خالد:
أسرة السماعيل دعوم أسرة الرزق  
أسرةالحيدر
أسرةالحفير في  من الجبور

ومن عتيبه من الاساعده
أسرةالفجر من الفراهيد
أسرةالعمر- البرجس من ال ناصر

ومن قحطان من ال عاصم
أسرة المنيع
ومن عائذ
أسرةالجاسر من آل عواد هم و أسرةالملحم يجمعهم نسب واحد .
ال ملحم من ال عواد من عايذ

و من بني هاجر .                   أسرةالمخضب
أسرةالزبن

ومن بني زيد
أسرةالزيد

ومن الظفير
أسرةالسعد من الصمدة

ومن عنزة
أسرةالغالب من العمارات

ومن العوازم :
أسرةالعضيدان عائلة من فخذ الصوابر من بطن غياض من قبيلة العوازم الكريمة
وكذالك من العوازم في
أسرة السهيان أسرة الحمدان أسرة العويد
أسرة البطيان

ومن الاسر الكريمة بالغاط
العمران الزامل السالم الزومان الخليفي اللحيدان العريفج الزويد الدعيع الدغيشم
الناشي السلامة الخضيري الهليل الدغيلبي النزيان الغنيم
وحرصنا كل الحرص على جمع الاسرة
القاطنة فعلا في الغاط
ولكم أجمل تحية وتقديررر

وفيما يلي مخطوطاتها وصورها :

تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2010
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2011
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2012
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2013
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2014
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2015
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2016
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2019
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2020
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2021
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2022
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2023
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2024

غار قراد البارد بالغاط
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2025
تاريخ الغاط و  مخطوطاتها الحجريه التاريخيه Img-2026
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed55.forumarabia.com
 
تاريخ الغاط و مخطوطاتها الحجريه التاريخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الأتراك
» نبذه عن تاريخ عنيزه
» يتبع نبذه عن تاريخ عنيزه
» موسوعة تتحدث عن تاريخ الأحساء السعودية بالصور
» بعض من التواريخ التي تشير الى امتداد عمر او تاريخ وفاة افراد العائله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذرية محمد بن عثمان ال حديثه :: الفئه الثانيه :: مواقع ومنازل تميم في الماضي والحاظر-
انتقل الى: