ذرية محمد بن عثمان ال حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذرية محمد بن عثمان ال حديثه

منتدى يتناول جميع انشطة عائلة العثمان التي تنتمي الى محمد بن عثمان ال حديثه المتوفى عام 1044هجري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البصمة الوراثية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

البصمة الوراثية                 Empty
مُساهمةموضوع: البصمة الوراثية    البصمة الوراثية                 Emptyالسبت أغسطس 30, 2014 11:54 am

البصمة الوراثية هل اثبتت أن قبائل العرب أحلاف


مقدمة في فهم الجينات
: الطفرة هي تغير في الشفرة الوراثية والشفرة الوراثية هي الرموز الكميائية التى تحمل صفات الكائن الحي وتوجد في نوات الخلية ثم تنتقل من الاب والأم إلى الأبن وهكذا ..ولفهم الإنسان من الناحية المادية المحظة(وليست الروحانية والمعنوية) فالإنسان هو مادة من طين الأرض مركبة بطريقة هندسية رقمية متقنة مثلها مثل أي مادة أخرى مصنعة بطريقة شبه رقمية كالسيارة والكومبيوتر مثلا والصفات الوراثية عندما تنتقل فإنها تنتقل بطريقة رقمية دقيقة محكمة يمكن للعلماء من خلالها إدراك الصلة بين الأب وأبنائه او نفيها إن لم يكن هناك صلة في التسلسل الجيني وذلك لأن الأب ينقل نفس تشفير الجينات إلى أبنه ثم تنتقل تباعا إلى أحفاده وهي نفس الأرقم ولا تتغير إلا نادرا إذ أحيانا يحدث خلل بسيط يسمى الطفرة و من خلال ذلك الخلل في الجينات يمكن تتبع سلالة البشر وهجراتها وأصوله

في السابق كان العلماء يعتقدون ان جزء من الكرموموسوم الذكري غير مفيد للتركيب الحيوي للإنسان فكانوا يطلقون عليه كلمة “الخردة” (لطفرة )، ولكن مع الوقت ومع تطور العلم وآليات الحمض النووي انتبهوا إلى انه من الممكن استخدامه لتقفي اثر الأجداد
فالأخطاء في عملية النسخ حين انتقال الحمض النووي من جيل إلى جيل اثناء التلقيح والتي نسميها التحورات هي التي تجعل هذا العلم ممكنا ، ولو كانت تحدث في الجزء الحيوي لأخلت هذه التحورات بالوظائف الحيوية للإنسان فمن حكمة الله وتقديره ان جعل هذه الجزئية من الكرموسوم لا علاقة له بالتركيب الحيوي للإنسان وبالتالي لا مشكلة من حصول التحورات والتي هي أخطاء في النسخ .. فتبارك الله أحسن الخالقين

رابط مهم عن السلالات البشرية

/>القبائل العربية طلعت على عدة سلالات اغلبيها على j1 الموجب والسالب وطلعت كذلك على j2 <br /><br />الكنعانيه الفينيقيه من العرب البائدة (العرب البائدة احفاد جرهم وطسم والعماليق)<br /><br />وعلى e الشرق افريقية من العرب( البائدة احفاد عاد وثمود)<br />(وعلىr الاوربية <br />وt ذات الفارسية <br />وغيرها باعداد قليلة <br />طبعا يعتبرون كلهم عرب فالعرب احلاف <br />في هذا الموضوع سوف اناقش العوائل التي تم فحصها ونتائجها وسوف تكون بشكل اكبر على قبائل السعودية<br />فالعرب العرب المستعربة ابناء اسماعيل j1c3d2 <br />والعرب العاربة ابناء يعرب بن قحطان j1c3d <br />وكذلك االعرب البائدة احفاد جرهم وطسم والعماليق على السلالة j2 <br />وكذلك احفاد عاد وثمود على السلالة e<br /><br />طبعا هذا مايبدو حتى الان الا اذا استجد شي جديد<br /><br />طسم وجديس هم سكان اليمامة قبل نزوح القبائل العدنانية من الحجاز لنجد<br /><br />قصة قبيلتي طسم وجديس هما قبيلتان عربيتان من العرب البائدة التي لم يعد لها ذكر وقد سكنت تلك القبيلتان في اليمامة (نجد حاليا)<br /><br />حتى أطراف البحرين وكانت تحكم من قبل سيد طسم ويدعى عمليق الذي ظلم وتجبر على جديس حتى ثارت عليه جديس وقتلوه على يد سيدهم الأسود بن عفار وأفنى طسما وحكم الأسود في قومه بعدل ومساواة ولكن لأن أهل الشر لاينتهون استنجد رجل من طسم يدعى رباح بن مره بملك اليمن أنذاك التبع اليماني حسان بن عمرو فأتاهم بجيش أباد جديس عن بكرة أبيها وكان في جديس زرقاء اليمامة التي ضرب بها المثل في قوة البصر لأنها ترى الماشي من مسافة يوم فنبهت قومها ولكنهم لم يصدقوها حتى باغتهم التبع اليماني...<br /><br />ربيعة أول قبيلة سكنتا إقليم اليمامة بعد طُسم و جديس .<br /><br /><br />يذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتابة « مدينة الرياض درامة في جغراقية المدن »أن قبيلة «عنزة» دخلت اليمامة، (فوجدت بلادا واسعة ونخيلا وقصورا وفيها بقية من طسم تعرف ببني هزان وسكنت في احد جوانب الوادي.<br />ثم ظعنت قبائل حنيفة من عالية نجد واطراف الحجاز واستولت على حجر حينما رأت قصورها ونخيلها وبساتينها خالية وانتشرت في الوادي وقد جاوروا في بادىء الامر العنزيين وبني هزان، ثم تغلبوا عليهم واختلطوا بهم وكان ذلك في نحو قرنين قبل الاسلام.<br />أي ان هناك اختلاط قديم ببني هزان القدماء من العرب العاربة .<br /><br /><br />2ـ ثم انتقلت عنزة بن أسد ضمن حلف اللهازم الى شمال جزيرة العرب و بالتحديد حول خيبر .<br /><br /><br />بالاسر التي تنتمي للسلالة j2 في نجد أغلب تميم على j1 الموجب ماعدا بعض الاسر المنتسبة لعشيرة آل أبوعليان (القصيم) والمكونه من عدد كبير من الاسر<br /><br />ومنها :<br /><br />1 ـ آل أبو عليان ، العليان .<br />2 ـ الشهيلي .<br />3 ـ الزومان .<br />4 - السلطان<br />5 ـ الحسون ، العضيبي .<br />6 ـ السابح .<br />7- المذهان.<br />8 ـ العبد الرحيم .<br />9 ـ الجار الله .<br />10 ـ العجلان .<br />11 ـ الحميدة .<br />12 ـ الرشيد .<br />13 ـ العسافي .<br />14 ـ العدوان .<br />15 ـ الراشد .<br />16 ـ العياضي .<br />17 ـ الرعيجاني .<br />19 ـ العميريني .<br />20 ـ العرفج<br />21 ـ الفريحي .<br />22 ـ المرشد .<br />23 ـ الغانم .<br />24 ـ السلامة .<br />25 ـ المزيد .<br />26 ـ النصار<br />27 ـ اليحيى .<br />28 ـ العبود .<br />29 ـ الدخيل .<br />30 ـ الشبيلي .<br />31 ـ الحمدي .<br />32 ـ العباس .<br />33 ـ المدلج .<br />34 - السبيع.<br />35 - الطرباق .<br /><br /><br />2 - عشيرة آل أبوعليان الوشم<br />1 - السنيدي<br />2 - الدريبي<br />3 - الرزيزاء<br />4 - الشنيبر<br />5 - اليويسف وتتفرع منها عدد من االاسر (اليوسف ، الدخيل ، المدلج)<br /><br />ألاسر المنتميه للحمادا المتفرعه من السلقا من عنزة j2 ال ابو رباع عنزة<br /><br />1- الرشيد .<br />2- الكلية .<br />3- البعيمي .<br />4- الرعوجي.<br />5- الغازي .<br />6- السعود .<br />7- الجوعي .<br />8- الفراج .<br />9- العصيلي .<br />10- القصير.<br />11- الشويهي .<br />12- الخضيري .<br />13- السديس.<br />وغيرهم<br /><br />بهذا يكون اغلب حضر عنزة من ال ابو رباع طلعو على j2 ماعدا حضر عنزة الرياض من بكر طلعت نتائجهم علي الموجب j1 مثل العمران العبيكان النمر الحمود وغيرهم<br /><br />اما بدو عنزة فلم تطلع لهم نتائج حتى الان<br /><br />مايفسر وجود j2 في قبيلة عنزة وتميم من العرب البائدة من عاد وثمود على مايبدو لدخولهم المبكر من الحجاز لنجد قبل باقي قبائل عامر بن صعصعة<br /><br /><br />[url]https://i.imgur.com/cM16F.jpg[/img]

العرب البائدة هم من الأقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب السكان الأصليين ... حسب ما ورد في مصادر تاريخية أن قوم هود كانوا يسكنون في الأحقاف والأحقاف هي الأرض الرملية ولقد حددها المؤرخون بين اليمن وعمان الاكتشافات الأثرية لمدينة "إرم" كانت مساكن عاد في أرض "الأحقاف"، من جنوب شبه الجزيرة العربية. والأحقاف تقع في شمال حضرموت، ويقع في شمال الأحقاف الربع الخالي، وفي شرقها عُمان. وموضع بلادهم اليوم رمال قاحلة، لا أنيس فيها ولا ديار.

قال الله: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} [ سورة الأحقاف : 21].

وهذا يفسر انتشار السلالة e في المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية

أصبح من المتعارف عليه أن العرب يشتركون في السلالة J1 بنسبة 80% تقريباً، وأن البربر يشتركون في السلالة E3 المتفرعة من السلالة الإفريقية E، وهكذا..).


السلالة (e) منتشرة في الجزيرة العربية وفي أفريقيا بتفرعات كثيرة، وكونها موجودة في أفريقيا لا ينفي أن تكون وفدت إليها من الجزيرة العربية قبل قرون سحيقة...يجب إجراء المزيد من الاختبارات والدراسات العلمية، )

على سبيل المثال:

السلاله E1b1b1c يمكن تمييزها بالتحور m123

ومن هذا التحور يتفرع التحور m34 ، ومنه يتحور

السلالة الأفريقية E1b1b1c منتشرة بين قبائل اليمن وكثيرا من الازد هذا يثبت تاثير السيطرة الحبشية علي اليمن وان القبائل العربية احلاف في النهاية البصمة الورثية هي الفيصل

قبيله حرب غالبيتها اكثر من 70 الى 80 بالمئه على السلاله e

وقبيلة بارقة الازدية وقبيلة رجال ألمع الازدية وازد مازن وازد والعتيك وهو من ازد دبا وازد دبا من السلالة e وقبيلة الشحوح الزهرانية ايضا فيها مخزون كبير من السلالة e بالاضافة الى قبائل تهامة التي تعتبر احد مخزونات السلالة e1b1b وكذلك الانصار في المدينة على سلالة e

علما بان من اول من اسس يثرب هم العرب البائدة قبل وفود الانصار الازد اليها وهذا قد يفسر سبب كثرة وجود السلالة e في تلك القبائل في المدينة مثل حرب والانصار الذين اختلطو بالقبائل الموجودة في يثرب عند وفودهم لها

لا يعرف متى استوطن العرب البائدة يثرب وربما نزلوها قبل خروجهم من أرض مصر على يد الملك أحمس الأول. وقد اختلف المؤرخون هل هم الذين أسسوا يثرب أم قبيلة عبيل؟ وهل انتزعوها منهم؟ .

وقد أنشأ في يثرب مجتمعاً زراعياً ناجحاً يحقق الاكتفاء الذاتي، وانهمكوا في زراعة أراضيهم الخصبة وتربية ماشيتهم، وعاشوا حياتهم مستمتعين بوفرة محاصيلهم أول الأمر، وعندما نمت التجارة أسهموا فيها، ووصلت قوافلهم إلى غزة، ولكن تجارتهم بقيت محدودة لاتعادل تجارة أهل مكة، وآثروا عليها الزراعة بسبب خصب أراضيهم وكثرة مياههم. وقد درّت عليهم أعمالهم الناجحة أموالاً طائلة، وخافوا من عدوان القبائل الأخرى التي تجدب أرضهم وتشح مواردهم فبنوا الآطام، وهي حصون صغيرة لبضع عائلات وتحميهم من غارات الأعداء.

وقد عَمرُوا في يثرب الي ماشاء الله، قبل أن تفد عليهم قبائل أخرى كالانصار ساكنتهم، فالوفرة التي وصل إليها جعلتهم يقبلون مساكنة الوافدين إليهم ليستفيدوا من العمالة الطارئة، فيخفف عنهم القادمون أعباء العمل في الأرض، ويجد أصحاب الأرض فرصة للتمتع بثرواتهم، وما لبث الوافدون من الأوس والخزرج، أن استثمروا بعض الأراضي التي لم يستثمرها في المنطقة، وتحولوا إلى ملاّك


الأشعرية وآل بيت النبوة عليهم السلام


علاقة آل بيت الرسول عليه السلام وآله والاشعرية بدات مبكرا مع أبو موسى الأشعري حيث يقول بلغنا مخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم وآله - ونحن باليمن، فخرجنا مهاجرين إليه، أنا وأخوانِ لي أنا أصغرهما أحدهَما أبو بُرْدة والآخر أبو رُهْم، وبضع وخمسين رجلا من قومي فركبنا سفينة، فألْقَتْنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة، فوافَقْنا جعفر بن أبي طالب وأصحابه عنده.

فقال جعفر: (إنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم وآله - بعثنا وأمرنا بالإقامة، فأقيموا معنا)... فأقمنا معه حتى قدمنا جميعاً. المدينة

لما انصرف أبو موسى الاشعري الذي خدعه عمرو بن العاص من نهاوند الى اهواز فاستقر بها ثم أتى قم فاقام عليها أياماً وافتتحها

وقيل: وجه الاحنف بن قيس فافتتحها عنوة في سنة 23هـ وذكر بعضهم أن قم بين اصفهان وساوة وهي كبيرة حسنة طيبة

يقول السيد حسن الامين : اما متى استوطن الاشاعرة قرى قم واتخذوها نزلاً لهم فقد كان ذلك في أواخر القرن الأول الهجري. وقصة ذلك أنّه بعد أن قتل الحجّاج بن يوسف الثقفي في العراق محمد بن سائب الاشعري وكان عميداً لقبيلة الاشاعرة أخذت النكبات تنزل على هذه القبيلة من قبل الحجاج وسائر عمال الدولة الامويّة فاعتزم رؤساؤها ورجال الفكر فيها على ترك أرض العراق بأفراد قبيلتهم قاصدين ناحية اصفهان من ايران.

يعود الفضل في تأسيس مدينة قم على شكل مدينة شيعية عامرة الى الشيعة من الاشعريين الذين جاؤوا إليها من الكوفة، ثم أخذت المدينة بعد سنة 83 هـ تتسع وينتشر فيها العمران وأنشأت عليها المدارس الدينيّة، والمعاهد العلمية، واصبحت شيئاً فشيئاً من المدن الاسلامية الشيعية العريقة .

وجاء في تاريخ قم القديم: ان اغلب المؤرخين قد رووا بأن مجئ الاشعريين الى قم قد غيّر وضع المدينة اذ تحولت بمرور الزمن الى مركز للعلماء والمحدثين والرواة والفقهاء من الشيعة وكان قسم منهم من العلماء والتابعين الذين كانوا في جيش عبد الرحمن بن الاشعث يحاربون الحجّاج

طبرستان كانت مركزا للتشيع الزيدي , او الامامي احيانا منذ منتصف القرن .... اضـفنا اليها الاحاديث التي نقلها عن علما بلدته ـ الذين كانت لهم علاقة حميمة بالرواة القميين ـ فـان ...

ان الـفـضـل فـي وجـود قـم و علمها الامامي يعود الى الاشاعرة و ان القسم الاعظم من المحدثين القميين , لا سيما وجوههم البارزة , كانوا من الاشاعرة فقد ساعدو الاشاعرة الاشراف في حروبهم مع الامؤيين وثم العباسين وكانو فرسان ووزراء لهم وتخالطو معهم

حتى انا ابوموسي الاشعري عزل على سيدنا علي بن ابي طالب فلاعجب ان يكون سلالة الاشراف قريبة من الاشاعرة فلا يوجد تفسير آخر الا ان يكونو هم اشاعرة او ان تكون قريش احلاف

الاشراف نتيجتهم على التحور السالب التحور l859 الخط الاخضر وقد وجد بعضا من الاشراف في العراق وايران واقرب النتائج للخط الاخضرهم الاشعريين ,

بعد فحص عينتين مزجاجيتين اشعريتين , ثبت قرب الاشاعره من الخط الازرق , وبالتالي هو اقرب للموروث الخط الازرق القرشي .

خلاصة النتائج المعلنة للاشاعرة

- إلتقاء العينتان المزجاجيتان 207597 و m7699 في هامش 500 عام

- إلتقاء خط العينات المزجاجية مع عينة السراجي الهاملي الأشعري m7694 في هامش 900 عام

- إلتقاء خط ماسبق من العينات مع عينة بني صالح M3704 في هامش 1500 عام

- إلتقاء خط ماسبق من العينات مع الخط الازرق في هامش 1800 عام

- إلتقاء خط ماسبق مع باقي الخطوط الكهلانية في هامش 2100 عام


علما بان كثير من الاشعريتين هاجروا الى ايران والعراق وهذا قد يفسر كثيرا من اللبس

وكذلك خرجت نتائج الاشراف على عدة سلالة فاغلب اشراف شمال افريقيا من الادارسة وغيرهم علي سلالة e ,

والرويتع من بني الاخيضر على سلالة الموجب 2 j1c3d

وكذلك ثبت تحليل اشراف المدينة من اسرة السعدون إلى الاشراف آل البيت، وتحديدا إلى الاسرة الهاشمية الحسينية امراء المدينة المنورة لاكثر من خمس قرون(آل مهنا).وقد كانت أسرة السعدون تعرف بآل شبيب نسبة إلى الأمير شبيب بن الشريف حسن وقد تغير الاسم إلى آل سعدون في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وهو نسبة إلى الأمير سعدون بن محمد المقتول من الدولة العثمانية عام 1742م وهم سالبي للتحور l859 الاخضر

وكذلك خروج نتائج فحص السادة بني شيبة علي ال r ,ونتائج غيرهم من بني شيبة على الموجب j1c3d2

ونتائج اصرح صرحاء قريش الوهط والوهيط علي الموجب j1c3d2 منتاقضة مع سلالة الاشراف فهذا لايستقيم ابدا الا اذا كانت قريش احلاف من عدة قبائل

نتيجة قبيلة مزينه على الموجب 2 j1c3d وهي أقرب القبائل لقبيلة تميم , فمزينه هو عم لزم لتميم , لان مزينه اسمه هو "عمرو بن اد" وهو اخو "مر بن أد" ابو تميم .

ونتائجهم على الموجب

قُريش وبنو كنانة وبنو مدركة وبنو إلياس وهوزان بنو عبس

أولاً : قُريش

نتيجة من خرج على الموجب j1c3d2

قبيلة قُريش ومن ظهر في الموجب

ذرية مولانا علي إبن ابي طالب عليه السلام :

الحسنيين وهم (( الغمريين , الرويتعيين , الحامديين , الكيلانيين , الأدارسه , الحسنيين ))

الحسينيين وهم (( آلرفاعيين , الحسينيين , الكتّانيين , القتاليين , الحيدريين ))

ذرية العبّاس

العبّاسيين (( الجعليين ))


.....................................

ذرية الزّبير بن العوام

(( الكواهله , الزّبيريين , آل عوّام ))


...................................

ذرية عمرو بن العاص :

(( الوهيطيين ))


...............................


ذرية معاوية إبن ابي سفيان :

(( العايضيين , الأمويين ))


...............................


ذرية بني مخزوم :

(( قريش زهران , قريش عتيبه )) ... وهؤلاء حلف مع زهران وعتيبه وموثّقه أنسابهم منذُ العهد الجاهلي !


ذرية بنو عبد الدار :

(( آل شيبة تونس و السعودية و ليبيا , الجارالله ))

ذرية لؤي بن مالك :

(( الصلبه , الساميين ))


ثانياً : قبائل بنو كنانة :

سلاطين القنفذة بنو حرام

و

الشواعره

و

بني شعبة الحجازيين

و

المراحبة

و


صبح حرب ( حلف مع قبيلة حرب )



ثالثاً قبائل بنو مدركة :

قبيلة هُذيــل (( جميــع فروعهم وأفخاذهم )) !!


بنو أسد

رابعاً قبائل بنو إلياس :

بنو طابخة (( تميم , مزينة )) وزينة هي حلف مع قبيلة حرب


بنو قمعة (( بنو كعب خزاعه , بنو معبد حرب )) وكلا هؤلاء حلف في خزاعه و حرب

خامساً قبائل هوازن :


بني هلال

و

بني سليم

و

العدوان

و

سبيع

و

عتيبة

و

مطير

و

الرواشده

و

العوازم

و

السهول سادساً (وهو الأخير لـ أصاحاب الموروث العدناني القوي) قبائل ربيعة :

بنو عبس

و

محلمية بنو بكر في تركيا

و

بني ركاب تغلب العراق
العتوب تغلب العراق


نتائج من خرج علي الموجب j1c3d2 من عنزة هم العبيكان من السبعة موجب ومنها الحمد من السلقا من العمارات وعوائل الرياض من بني حنيفة العمران الريس النمر الحمود ال سعود

مالمقصود بالأسر الخضيرية ؟

*.هم أحفاد الموالي الذين تم عتقهم أو هربوا من أسيادهم بعد أن كانوا أرقاء لدى القبائل حاضرة وبادية, وهم الغالب فيهم.

*.وكذلك هم العجم الذين هاجروا من بلدانهم, واختاروا العيش في منطقة نجد.

*.ويُنسب لهم كل من نبذته قبيلته, أو اختار إخفاء نسبه لأي سبب من الأسباب.

*.وكذلك يُنسب لهم من كانت لهم أنساب صحيحة – وهم قلة -, ولكن أهالي بلدانهم التي ينتمون إليها لم يقروا لهم بها, فلم يعترفوا بهم ولم يزوجوهم ولم يتزوجوا منهم.

الأسر الخضيرية

الأسر التي اصطلح المجتمع النجدي على وصفها بالأسر الخضيرية, وهذا الوصف نسبة إلى (الأخيضريين) الأشراف.

وذلك أن أسرة الشريف / يوسف بن الأخيضر التي حكمت منطقة الخرج منذ سنة (255) للهجرة كان بمعيتها أكثر من ألف من الموالى والإماء, واستمر حكم هذه الأسرة حتى سقط على أيدي القرامطة سنة (486) للهجرة.

وكان من نتائج هذا السقوط:

تفرق من نجا من موالي وإماء هذه الأسرة في مختلف البلدات النجدية وخصوصا الخرج وما حوله, واصطلح المجتمع النجدي آنذاك على وصفهم ب (الخضيرية) نسبة إلى أسيادهم (آل الأخيضر الأشراف).

ومع مرور الزمن أخذ يدخل في ذراري هؤلاء انتسابا وتزاوجا ومصاهرة:


هذ ابرز الاسر الخضيرية في نجد مع ملاحظة وجود بعض اسامي لبعض الاسر متكررة فبعضها قبيلي والبعض الاخر خضيري

بعض الأسر الخضيرية المشتهرة في عصرنا الحاضر:

*.أسرة الباز في الرياض والخرج, منهم / عبدالعزيز بن باز المُفتي السابق للمملكة .
*.أسرة الجريسي في المحمل, منهم رئيس الغرفة التجارية الأستاذ عبدالرحمن الجريسي.
*.أسرة الحكير في الرياض., منهم صاحب مدن الملاهي والألعاب.
*.أسرة الخريجي في عنيزة والمدينة, منهم رئيس المراسم الملكية - سابقا -.
*.أسرة الخميس في الدرعية, منهم الأديب عبد الله بن خميس رحمه الله.
*.أسرة الدهيش في مرات والأحساء, منهم رئيس تعليم البنات - سابقا -.
*.أسرة الرصيص في الرياض.
*.أسرة ابن سعيد في الرياض, منهم شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله.
*.أسرة السليمان في القصيم, منهم وزير المالية في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الشلهوب في الدرعية والمجمعة, منهم شلهوب أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الصفيان في الدرعية والأفلاج.
*.أسرة الطاسان في القصيم, منهم وزير الشؤون الخاصة – سابقا – في الديوان الملكي.
*.أسرة الطبيشي في الخرج وحائل, منهم عبدالرحمن الطبيشي أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة العتيق في الزلفي والأفلاج, منهم الشيخ عثمان بن عتيق في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة العقيل في القصيم وشقراء, منهم الشيخ عبدالله بن عقيل رحمه الله, والأديب أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري.
*.أسرة الغشيان في الدرعية.
*.أسرة القصيبي في المنطقة الشرقية, منهم الوزير المشهور د. عبدالرحمن القصيبي رحمه الله.
*.أسرة القعود في الأفلاج والحريق والخرج, وهي أسرة علم وعلماء.
*.أسرة الكريديس في الرياض.
*.أسرة المشيقح في القصيم.
*.أسرة المقيرن في الرياض, منهم مؤسس الغرفة التجارية في الرياض.
*.أسرة المالك في الرس, منهم رئيس تحرير جريدة الجزيرة.
*.أسرة النفيسة في القصيم وضرما, منهم (عمعوم) أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.


كذلك من الأسر الخضيرية غير المشتهرة - على سبيل المثال لا الحصر -:


*.أبا الحسن في نعجان.
*.البدنه في الحريق.
*.البريك في الحوطة, منهم الداعية سعد البريك.
*.البزيع في الرس.*.البطي في الرس.
*.البعيجان في روضة سدير.
*.البلي في القصيم.*.التركي في الرس.
*الثنيان في المحمل, منهم لاعب نادي الهلال يوسف الثنيان.
*.الثويني في حائل.
*.الجابر في ملهم والرياض,منهم لاعب نادي الهلال سامي الجابر.
*.الجبالي في القصيم.
*.الجديعي في ثادق.
*.الجطيلي في القصيم.
*.الجندل في المجمعة.
*.الجنيدل في الدوادمي, منهم المؤلف في أخبار نجد.
*.الجويعي في الزلفي.
*.الحرابي في عرقه.
*.الحركان في الخرج, منهم وزير العدل في عهد الملك فيصل رحمه الله.
*.الحسينان في سدير.
*.الحمدان في عنيزة والرياض.
*.الحميدان في عنيزة والرياض.
*.الخربوش في الرس.
*.الخريصي في القصيم وحائل.
*.الخزيم في البكيرية.
*.الخطاف في القصيم والوشم.
*.الخليفي في القصيم, منهم إمام الحرم الشيخ عبدالله رحمه الله.
*.الخميس في الرس.
*الداوود في الدرعية.
*.الدايل في جلاجل.
*.الدبيان في الرس.
*.الدخيل في الدرعية, منهم صاحب العود والعطورات.
*.الدخيني في الدلم.
*.الدرويش في الزلفي, منهم صاحب محطات التسهيلات.
*الدريعي في المجمعة, منهم الشيخ حسن الدريعي.
*.الدريهم في الخرج والحوطة والأفلاج.
*.الدريويش في الزلفي, منهم صاحب المفروشات.
*.الدعيجي في الرس.
*الدكان في الحوطة.
*.الدويرج في ساجر.
*.الذييب في الزلفي, منهم صاحب (ذيب) لتأجير السيارات.
*.الربيع في تمير وحوطة سدير والمجمعة.
*.الرسيس في القصيم.
*.الرسيني في بريدة.
*.الرميح في الهياثم.
*.الرويشد في ثرمداء.
*.الريس في دومة الجندل.
*.الزويد في الزلفي.
*.الزيد في روضة سدير.
*.الزير في الدلم والحوطة.
*.السبعان في الرياض.
*.السريع في روضة سدير, منهم تجار المفروشات.
*.السعيد - بالتصغير- في المجمعة وملهم.
*.السعيدان في الرياض, منهم تجار المساهمات العقارية.
*.السكران في الزلفي.
*.السلطان في ضرما.
*.السلمان في بريدة.
*.السلمي –بكسر السين- في بريدة.
*.السليم في بريدة.
*.السليم - بالتصغير- في ضرما.
*.السماعيل في الأحساء.
*.السنبل في الدلم.
*.السنيد في تمير.
*.السويح في روضة سدير.
*.السويداء في القصيم وحائل.
*.السيف في القصيم, منهم وكيل السيارات الإنجليزية.
*.الشارخ في روضة سدير.
*.الشامان في الدرعية.
*.الشايع في المجمعة, منهم الداعية خالد بن عبدالرحمن الشايع.
*.الشايقي في الدلم والحوطة, أصحاب محلات قص المفاتيح.
*.الشرهان في روضة سدير, منهم الراوية محمد الشرهان.
*.الشريدة في القصيم.
*.الشريدي في العيينة.
*.الشعيل في الدلم.
*.الشميمري في القصيم.
*.الشنار في الدلم والحوطة.
*.الشهيوين في الرياض.
*.الشيحة في المجمعة.
*.الصرامي في الخرج, منهم الإعلامي ناصر الصرامي.
*.الصقعبي في القصيم.
*.الضبيب في المجمعة, منهم مدير جامعة الملك سعود –سابقا-.
*.الطحيني في البكيرية وحائل.
*.الطلاسي في الحريق.
*.الطمرة في الدلم.
*.الطويان في حائل والقصيم.
*.آل عبدالسلام في الحوطة والحريق.
*.آل عبدالواحد في الدرعية.
منهم صاحب المفروشات.
*.العبيد في جلاجل.
*.العتيقي في حرمه.
*.العرفج في الخرج.
*العروان في العيينة.
*.العسعوس في حرمه.
*.العقيفي في الدلم.
*.العمار في ثادق.
*.العماري في القصيم.
*.العمري –بضم العين – في بريدة.
*.العمير في الزلفي, منهم الإعلامي المشهور عثمان العمير.
*.العويدان في الدلم.
*.العياف في روضة سدير.
*.العيد في شقراء, منهم الداعية عمر بن سعود العيد.
*.العيسى في بريدة وعنيزة.
*.العيسى في ضرما.
*.الغانم في جلاجل, منهم رئيس منظمة المكفوفين العالمية.
*.الغريبي في شقراء.
*.الغصن في القصيم.
*.الغليقه في القصيم وحائل.
*.الغنام في جنوبية سدير.
*.الغنيم في الزلفي.
*.الفهيد في حرمه.
*.القاسم في عرقه والرياض, أصحاب (حراج ابن قاسم).
*.القاسم في بريدة, أصحاب محلات الذهب.
*.القبلان في القصيم.
*.الكلثم في الدلم.
*.الماجد في الأحساء.
*.المبارك في حوطة سدير.
*.المبيريك في الرياض, منهم أمير القصيم - سابقا -.
*.المتروك في عنيزة.
*.المحسن (بتشديد السين) في الدلم.
*.المحيسن في الزلفي والقصيم, منهم مدير مكتب الأمير سلطان رحمه الله.
*المدرع في الدوادمي.
*.المرشد في ثرمداء.
*.المرشد في عنيزة, منهم قائد القوات البرية - سابقا -.
*.المزيعل في ثادق.
*.المزيني في حائل والقصيم والمجمعة.
*.المسعودي في المجمعة.
*.المشوح في بريدة.
*.المصيبيح في الرياض.
*.المضيان في بريدة.
*.المعتاز في القصيم.
*.المعثم في الدلم.
*.المعشوق في الرياض.
*.المفيريج في الرياض.
*.المقبل في الهلالية والبدايع.
*.الملحم في المجمعة.
*.المنيف في أشيقر.
*المواش في الأفلاج والرياض.
*.الموسى في القرينة والعيينة.
*.المويجد في حوطة سدير.
*.النافع في الرياض وشقراء.
*.النصار في البير, منهم تاجر السجاد.
*.النصار في حوطة سدير.
*.النعيمة في الرياض, منهم لاعب الهلال صالح النعيمة.
*.النقير في الرس.
*.الهديان في الأفلاج.
*.الهديب في الدلم.
*.الهليل في الدلم.
*.الهويمل في رغبة, منهم صاحب الأثاث المكتبي.
*الوشمي في الوشم والقصيم.

العجم :

أستوطن العجم البحرين منذ قرون طويلة ومن غير المعلوم متى كانت الهجرة الأولى للبحرين ولكن الوثائق الإسلامية تشير إلى أن عندما بلغ الإسلام البحرين كان بها أربعة طوائف وهي الوثنية واليهودية والمسيحية والمجوسية ومن المعلوم بأن المجوسية كانت ديانة العجم،

ذكر المؤرخ العربي برهان الدين دلو في الجزء الثاني من كتابه جزيرة العرب قبل الإسلام ص 219 "فقد أشير إلى وجودهم في البحرين مثلاً في أخبار الفتوح. ذكر البلاذري أن الرسول وجه في السنة الثامنة من الهجرة العلاء الحضرمي ليدعو أهلها إلى الإسلام أو الجزية فأسلم المنذر بن ساوى وسيبخت مرزبان هجر وأسلم معهما جميع العرب هناك وبعض العجم فأما أهل الأرض من المجوس واليهود والنصارى فإنهم صالحوا العلاء".

.وينحدر اصول الكثير من عجم المحرق من بلده صغيره في إقليم فارس تدعى بيرم وهي إحدى بلدات مقاطعة غراش وتتبعها إدارياً عدد من القرى.

البيرميه في البحرين أعدادهم أكثر من البيرميه في إيران.

لذلك نجد في شرق الجزيرة سلالات ذات اصول فارسية لقرب فارس من تلك المنطقة فالتداخل متواجد منذو القدم وهو شي طبييعي لتحرك البشر والهجرات عبر التاريخ

كذلك وجود السلالة ذات الاصول الفينيقية 2 j في نجد وشرق الجزيرة والعراق ولبنان وفلسطين وسوريا لقرب اصول تلك المناطق لها اكثر من وجودها في اليمن مثلا ووجود السلالة e ذات الاصول الافريقي في اليمن لقرب اليمن من افريقيا وهكذا

وهذا يفسر وجود اكثر من سلالة في بعض القبائل العربية ذات الاصول العربية ففي البداية كانو احلاف ثم انصهرو في القبيلة

لذلك فان القبائل العربية عبارة عن احلاف قديمة والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed55.forumarabia.com
 
البصمة الوراثية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذرية محمد بن عثمان ال حديثه :: المنتديات المنوعه :: المنتدى المفتوح-
انتقل الى: