ذرية محمد بن عثمان ال حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذرية محمد بن عثمان ال حديثه

منتدى يتناول جميع انشطة عائلة العثمان التي تنتمي الى محمد بن عثمان ال حديثه المتوفى عام 1044هجري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره) Empty
مُساهمةموضوع: نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره)   نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره) Emptyالجمعة يناير 09, 2015 4:35 pm

نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

- بني العنبر (قارة بني العنبر):

يشاهد العابر من طريق سد
ير القصيم القديم متجها شمالا (أطلال قارة بني العنبر ) التاريخية على يساره, حيث يرى بقايا أطلال منارة مسجد قارة صبحاء (المعروفة لدى المؤرخين بقارة بني العنبر).

سكن بنو العنبر بن عمرو بن تميم وادي سدير (وادي الفقي) أقطعهم إياه خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد حروب الردة بأمر من أبي بكر الصديق رضي الله عنه, عندما أمر خالداً أن ينزل بني تميم منازل بني حنيفة , فسكنوه وعمروه وأصبح لهم داراً محلالا , وكان لبني العنبر دورا مهما في محاربة المرتدين وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب وإخماد فتنة الردة , وقد ولى خالد بن الوليد سمرة بن غاضرة العنبري على اليمامة بعد انتهاء حروب الردة كما كان ابنه غاضرة بن سمرة واليا من قبل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام على جمع زكاة الابل من عرب اليمامه وقد أعاد الخليفة علي ابن أبي طالب رضي الله عنه سمرة على ولاية اليمامة عندما تولي الخلافة .

وقد ذكرها علامة اليمن الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى سنة 344 هـ صاحب كتاب (صفة جزيرة العرب) عندما تحدث عن الفقي حيث يقول : ثم تمضي في بطن الفقي (وادي سدير) وهو واد كثير النخل والآبار فتلتقي قارة بلعنبر وهي أكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مائة بوع وحواليها الضياع والنخيل قال راجزهم :
إنا بنينا قارة وسط الفقي **
من الدبابيب ومن سح المطي
ومن أمير جائر لا يرعوي **
لا يتقي الله ولا يرثي شقي

- بنو العنبر اليوم في نجد:

المنتسبين اليوم لبني العنبر بن عمرو بن تميم عدة قبائل منتشرة في نجد وبلدانهم ممتدة من حوطة بني تميم والحلوة جنوبا إلى حائل والجوف شمالا وحتى في خارج المملكة العربية السعودية .

ومن هذه القبائل: قبيلة آل مانع أهل قارة بني العنبر أيام عمارتها, وقبيلة المزاريع أهل الروضة روضة سدير عمروها في القرن السابع ومنها تفرقوا في البلدان , وقبيلة النواصر - وهم عدد مبارك ولهم بلدانهم ومنازلهم - يعدهم البعض من بني العنبر على خلاف المشهور والمستفيض من أقوال النسابين أنهم من بني الحارث الحبط, وقبيلة المنيعات أهل بلدة عشيرة في سدير ومنها تفرقوا والجميع جلهم في سدير , وقبائل الحميضات والحمران في قفار وانتشروا منها في بلدان حائل والجوف والقصيم . ورأيت قبيلة المجالية وقبيلة المعايطة أهل الكرك في الأردن ينتسبون لبني العنبر.

- أهل بلد القارة:

أهل بلد القارة منذ صدر الإسلام هم بنو العنبر, ولاتزال بطون آل مانع من من بني العنبر بن عمرو بن تميم
( واحدهم المانعي) من بني العنبر تستقر فيها إلى منتصف القرن الحادي عشر وتفرقوا منها بعد ذلك في البلدان وهم : آل حديثة بن مانع، وآل أبوحسين، والفداغمة أهل المذنب، والعواصي أهل عودة سدير قديما .
وقد اندثر اسم بلد القارة, وكما ذكرت بسبب حروب وقعت بينهم وأحداث دامية على فترات متوالية وحوادث متقطعة تشير الروايات أن بداياتها كانت مع بداية القرن العاشر واستمرت خلال الحادي عشر, هدمت بسببها شمالية القارة والتي هي مركز الإمارة فيها, وجلاء أكثر أهلها منها , وانقسمت بسببها بلد القارة إلى ثلاث بلدان يحيطها سور واحد هو سور بلد القارة القديم وهي: بلد حوطة سدير وبلد الجنوبية وبلدة مقبلة (شمالية القارة قديما), ويستطيع المستقرئ للأحداث أن يقرر أن هذه الأحداث هي السبب المباشر وراء تفرق جماعتهم ومنازلهم في بلدان سدير والقصيم وحوطة بني تميم وغيرها . ولا يزال في بلدان القارة إلى اليوم أسر من أهلها (القدماء آل مانع) من آل حديثة ومن آل بوحسين, ففي بلد حوطة سدير: آل حسين وأل شقير آل طليحان وآل عريج وآل دباس، وهؤلاء من آل ابوحسين وفي بلد الجنوبية: آل خضيري من آل حديثة وآل إبراهيم من آل بوحسين. وفي بلدة مقبلة (شمالية القارة قديما): آل مهيدب من آل حديثة وهم أهلها.
وآل حديثة وآل أبوحسين والفداغمة والعواصي هذه البطون من آل مانع بني العنبر هم من ذكرهم المؤرخ ابن لعبون عند ذكره لأنساب بني تميم حين قال: ومن المجتمعين على أنسابهم أهل القارة وبلدانها في سدير .

- تفريعات آل مانع أهل القارة :

قبل الحديث عن أنساب آل مانع أهل قارة بني العنبر أود أن أشير إلى أن هناك من يجعل أن الأصل الجامع لأهل القارة هو آل بوحسين والسبب والله أعلم شهرة هذا الفرع بعد هدم القارة وتفرق أهلها وخاصة بعد جلاء آل مانع بن حديثة منها , فظهر على الساحة التاريخية في حوطة سدير أحداث تاريخية لأسر آل ابوحسين فاشتهر هذا الاسم وغلب على نسب جميع الأسر المنتسبة لأهل القارة , وبرز بشكل أكثر بعد خروج الطبعة الأولى لكتاب حمد الجاسر ( جمهرة الأسر المتحضرة ) وهذا شيء طبيعي إذ القبائل عادة تنتسب لأكثر الفروع شهرة فيها وإن لم يكن هو الأصل الجامع لها , وهذا القول الذي ينسب جميع أهل القارة إلى آل بوحسين هو قول مرجوح من خلال الدلائل والمعطيات التاريخية وغيرها من الدلائل, ولعلنا نفرد مناقشة هذه الأقوال بشكل مفصل في نقطة بحث خاصة بها في هذا الموضوع لاحقا.

آل مانع أهل بلد القارة:

أهل قارة بني العنبر في نهاية عهدها وقبل انقسامها كما ذكرنا هم أربعة بطون هي : آل حديثة، وآل ابوحسين، والفداغمة، والعواصي .

أ‌- آل حديثة بن مانع ومنهم:


1- آل مانع بن حديثة بن مانع وهم آل نحيط وآل ربيعة في المجمعة وآل هميلان (محمد بن سعود بن مانع) في الحوطة والحلوة وقراها.

2- آل محدث في الخيس والزلفي وهم آل هبدان وآل روساء وآل غديان.

3- آل خضيري في سدير والقصيم .

4- آل ابن سلطان ومنهم: آل مهيدب وآل الشيخ مبارك في الأحساء.

6- آل غنام في الأحساء وبقيتهم اليوم آل أبوبكر.

7-  آل يويسف في ثرمداء ويقال أنهم من آل هميلان من آل مانع بن حديثة من آل مرشد أهل الحلوة.




ب- آل ابوحسين ومنهم:


1- آل حسين في حوطةسدير.
2- آل محمد في تمير.
3- آل شقير ومنهم آل طليحان ومنهم آل دباس وآل عريج في حوطة سدير.
4- آل حمدان في الزبير انتقلوا لها من سدير.
5- آل عبهول وهم آل مفرج وآل فيصل بن مانع في تمير.
6- آل ابراهيم في في جنوبية سدير ومنهم آل ناصر في الزبير وآل عثمان في الكويت.
7- آل ابوغانم في الخطامة في سدير.
8- آل مناع في تمير.


ج- الفداغمة أهل المذنب ومنهم :

آل عبودي والفديغمي وآل غميز وآل خضير وآل خضيري والدهلاوي وآل خشيبان وآل شايع وآل شايع (الحماد) والشويعي وآل حميدان وآل شايع (المزعل) وآل ناصر وآل مطلق وآل عرجان وآل زين والجبري وآل عويد وآل دفاع وآل مقبل وآل خضر وآل خشيبان وآل حجي.


د- العواصي أهل عودة سدير قديما:
العواصي وأحدهم العاصي بطن من آل مانع أهل القارة انتقلوا من القارة وسكنوا عودة سدير سابقا وقد درجوا ولم يبق منهم اليوم إلا أسرة آل شتوي في تمير وجدهم هو شتوي بن سعود العاصي .

ويتفرع من الربيعه الضاوي
ويتفرع من ال خضيري الصويلحي - الطويل - ال سكاكر
ويتفرع من المهيدب ال هديب - ال هليل - ال هلال - السلطان- ال هلالي - الفوزان
ويتفرع من ال غديان اليحيى -ال سليمان بالكويت

زودنا بهذه المعلومات التاريخيه فنشكره جزيل الشكر ونقدر له ذلك حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed55.forumarabia.com
 
نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومه طبيه تثبت اعجاز الله الخالق وكم من التحاليل كشفت سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
» ( آل عبدالله ) أهل تمير.
» حفل تخرج خالد ناصر ال هياف لشهاده الدكتوراه
» شاعر تميم عبدالله بن علي ال صقيه
» تحت ضوء مكانة بني العنبر زماناُ ومكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذرية محمد بن عثمان ال حديثه :: الفئه الثانيه :: بني العمومه-
انتقل الى: