ذرية محمد بن عثمان ال حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذرية محمد بن عثمان ال حديثه

منتدى يتناول جميع انشطة عائلة العثمان التي تنتمي الى محمد بن عثمان ال حديثه المتوفى عام 1044هجري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السادة الأشراف الخضيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

السادة الأشراف الخضيرية Empty
مُساهمةموضوع: السادة الأشراف الخضيرية   السادة الأشراف الخضيرية Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 1:43 pm

السادة الأشراف الخضيرية

كما أن النفس تتشوف لمعرفة أنساب الأسر وانتماءاتها العشائرية والجهوية, كذلك تتشوف لمعرفة الأسر الأخرى التي اصطلح المجتمع النجدي على وصفها بالأسر الخضيرية, وهذا الوصف نسبة إلى (الأخيضريين) الأشراف وهم من السادة الأشراف الحسنيين ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب .
وذلك أن أسرة الشريف / يوسف بن الأخيضر التي حكمت منطقة الخرج منذ سنة (255) للهجرة كان بمعيتها أكثر من ألف من الموالى والإماء, واستمر حكم هذه الأسرة حتى سقط على أيدي القرامطة سنة (486) للهجرة.
وكان من نتائج هذا السقوط:
تفرق من نجا من السادة الخضيرية وأنتشروا في نجد والحجاز .

أدخل - مستعينا بالله سائلا منه السداد- في ذكر بعض الأسر الخضيرية المشتهرة في عصرنا الحاضر:
*.أسرة الباز في الرياض والخرج, منهم سماحة المفتي الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
*.أسرة الجريسي في المحمل, منهم رئيس الغرفة التجارية الأستاذ عبدالرحمن الجريسي.
*.أسرة الحكير في الرياض., منهم صاحب مدن الملاهي والألعاب.
*.أسرة الخريجي في عنيزة والمدينة, منهم رئيس المراسم الملكية - سابقا -.
*.أسرة الخميس في الدرعية, منهم الأديب عبد الله بن خميس رحمه الله.
*.أسرة الدهيش في مرات والأحساء, منهم رئيس تعليم البنات - سابقا -.
*.أسرة الرصيص في الرياض.
*.أسرة ابن سعيد في الرياض, منهم شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله.
*.أسرة السليمان في القصيم, منهم وزير المالية في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الشلهوب في الدرعية والمجمعة, منهم شلهوب أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الصفيان في الدرعية والأفلاج.
*.أسرة الطاسان في القصيم, منهم وزير الشؤون الخاصة – سابقا – في الديوان الملكي.
*.أسرة الطبيشي في الخرج وحائل, منهم عبدالرحمن الطبيشي أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة العتيق في الزلفي والأفلاج, منهم الشيخ عثمان بن عتيق في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة العقيل في القصيم وشقراء, منهم الشيخ عبدالله بن عقيل رحمه الله, والأديب أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري.
*.أسرة الغشيان في الدرعية.
*.أسرة القصيبي في المنطقة الشرقية, منهم الوزير المشهور د. عبدالرحمن القصيبي رحمه الله.
*.أسرة القعود في الأفلاج والحريق والخرج, وهي أسرة علم وعلماء.
*.أسرة الكريديس في الرياض.
*.أسرة المشيقح في القصيم.
*.أسرة المقيرن في الرياض, منهم مؤسس الغرفة التجارية في الرياض.
*.أسرة المالك في الرس, منهم رئيس تحرير جريدة الجزيرة.
*.أسرة النفيسة في القصيم وضرما, منهم (عمعوم) أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله.


كذلك من الأسر الخضيرية غير المشتهرة - على سبيل المثال لا الحصر -:
*.أبا الحسن في نعجان.
*.البدنه في الحريق.
*.البريك في الحوطة, منهم الداعية سعد البريك.
*.البزيع في الرس.*.البطي في الرس.
*.البعيجان في روضة سدير.
*.البلي في القصيم.*.التركي في الرس.
*الثنيان في المحمل, منهم لاعب نادي الهلال يوسف الثنيان.
*.الثويني في حائل.
*.الجابر في ملهم والرياض,منهم لاعب نادي الهلال سامي الجابر.
*.الجبالي في القصيم.
*.الجديعي في ثادق.
*.الجطيلي في القصيم.
*.الجندل في المجمعة.
*.الجنيدل في الدوادمي, منهم المؤلف في أخبار نجد.
*.الجويعي في الزلفي.
*.الحرابي في عرقه.
*.الحركان في الخرج, منهم وزير العدل في عهد الملك فيصل رحمه الله.
*.الحسينان في سدير.
*.الحمدان في عنيزة والرياض.
*.الحميدان في عنيزة والرياض.
*.الخربوش في الرس.
*.الخريصي في القصيم وحائل.
*.الخزيم في البكيرية.
*.الخطاف في القصيم والوشم.
*.الخليفي في القصيم, منهم إمام الحرم الشيخ عبدالله رحمه الله.
*.الخميس في الرس.
*الداوود في الدرعية.
*.الدايل في جلاجل.
*.الدبيان في الرس.
*.الدخيل في الدرعية, منهم صاحب العود والعطورات.
*.الدخيني في الدلم.
*.الدرويش في الزلفي, منهم صاحب محطات التسهيلات.
*الدريعي في المجمعة, منهم الشيخ حسن الدريعي.
*.الدريهم في الخرج والحوطة والأفلاج.
*.الدريويش في الزلفي, منهم صاحب المفروشات.
*.الدعيجي في الرس.
*الدكان في الحوطة.
*.الدهيمي في الحريق.
*.الدويرج في ساجر.
*.الذييب في الزلفي, منهم صاحب (ذيب) لتأجير السيارات.
*.الربيع في تمير وحوطة سدير والمجمعة.
*.الرسيس في القصيم.
*.الرسيني في بريدة.
*.الرميح في الهياثم.
*.الرويشد في ثرمداء.
*.الريس في دومة الجندل.
*.الزويد في الزلفي.
*.الزيد في روضة سدير.
*.الزير في الدلم والحوطة.
*.السبعان في الرياض.
*.السريع في روضة سدير, منهم تجار المفروشات.
*.السعيد - بالتصغير- في المجمعة وملهم.
*.السعيدان في الرياض, منهم تجار المساهمات العقارية.
*.السكران في الزلفي.
*.السلطان في ضرما.
*.السلمان في بريدة.
*.السلمي –بكسر السين- في بريدة.
*.السليم في بريدة.
*.السليم - بالتصغير- في ضرما.
*.السماعيل في الأحساء.
*.السنبل في الدلم.
*.السنيد في تمير.
*.السويح في روضة سدير.
*.السويداء في القصيم وحائل.
*.السيف في القصيم, منهم وكيل السيارات الإنجليزية.
*.الشارخ في روضة سدير.
*.الشامان في الدرعية.
*.الشايع في المجمعة, منهم الداعية خالد بن عبدالرحمن الشايع.
*.الشايقي في الدلم والحوطة, أصحاب محلات قص المفاتيح.
*.الشرهان في روضة سدير, منهم الراوية محمد الشرهان.
*.الشريدة في القصيم.
*.الشريدي في العيينة.
*.الشعيل في الدلم.
*.الشميمري في القصيم.
*.الشنار في الدلم والحوطة.
*.الشهيوين في الرياض.
*.الشيحة في المجمعة.
*.الصرامي في الخرج, منهم الإعلامي ناصر الصرامي.
*.الصقعبي في القصيم.
*.الضبيب في المجمعة, منهم مدير جامعة الملك سعود –سابقا-.
*.الطحيني في البكيرية وحائل.
*.الطلاسي في الحريق.
*.الطمرة في الدلم.
*.الطويان في حائل والقصيم.
*.آل عبدالسلام في الحوطة والحريق.
*.آل عبدالواحد في الدرعية.
منهم صاحب المفروشات.
*.العبيد في جلاجل.
*.العتيقي في حرمه.
*.العرفج في الخرج.
*العروان في العيينة.
*.العسعوس في حرمه.
*.العقيفي في الدلم.
*.العمار في ثادق.
*.العماري في القصيم.
*.العمري –بضم العين – في بريدة.
*.العمير في الزلفي, منهم الإعلامي المشهور عثمان العمير.
*.العويدان في الدلم.
*.العياف في روضة سدير.
*.العيد في شقراء, منهم الداعية عمر بن سعود العيد.
*.العيسى في بريدة وعنيزة.
*.العيسى في ضرما.
*.الغانم في جلاجل, منهم رئيس منظمة المكفوفين العالمية.
*.الغريبي في شقراء.
*.الغصن في القصيم.
*.الغليقه في القصيم وحائل.
*.الغنام في جنوبية سدير.
*.الغنيم في الزلفي.
*.الفهيد في حرمه.
*.القاسم في عرقه والرياض, أصحاب (حراج ابن قاسم).
*.القاسم في بريدة, أصحاب محلات الذهب.
*.القبلان في القصيم.
*.الكلثم في الدلم.
*.الماجد في الأحساء.
*.المبارك في حوطة سدير.
*.المبيريك في الرياض, منهم أمير القصيم - سابقا -.
*.المتروك في عنيزة.
*.المحسن (بتشديد السين) في الدلم.
*.المحيسن في الزلفي والقصيم, منهم مدير مكتب الأمير سلطان رحمه الله.
*المدرع في الدوادمي.
*.المرشد في ثرمداء.
*.المرشد في عنيزة, منهم قائد القوات البرية - سابقا -.
*.المزيعل في ثادق.
*.المزيني في حائل والقصيم والمجمعة.
*.المسعودي في المجمعة.
*.المشوح في بريدة.
*.المصيبيح في الرياض.
*.المضيان في بريدة.
*.المعتاز في القصيم.
*.المعثم في الدلم.
*.المعشوق في الرياض.
*.المفيريج في الرياض.
*.المقبل في الهلالية والبدايع.
*.الملحم في المجمعة.
*.المنيف في أشيقر.
*المواش في الأفلاج والرياض.
*.الموسى في القرينة والعيينة.
*.المويجد في حوطة سدير.
*.النافع في الرياض وشقراء.
*.النصار في البير, منهم تاجر السجاد.
*.النصار في حوطة سدير.
*.النعيمة في الرياض, منهم لاعب الهلال صالح النعيمة.
*.النقير في الرس.
*.الهديان في الأفلاج.
*.الهديب في الدلم.
*.الهليل في الدلم.
*.الهويمل في رغبة, منهم صاحب الأثاث المكتبي.
*الوشمي في الوشم والقصيم.

هذا ما تيسر جمعه كأمثلة للأسر الخضيرية, وإلا فإن أعداد هذه الأسر يبلغ الآلاف.
والله الموفق سبحانه, لا إله غيره.


- الأنساب ليست حكرا على فئة دون أخرى -

مرت الجزيرة العربية. في الماضي بفترات طويلة ، وقرون متعاقبة من الفوضى والإضطراب . عمت فيها الفتن والقلاقل ، والنهب والسلب ، وضرب الجوع ، والفقر ، والمرض . أطنابه في ربوعها ، وأكل فيها القوي الضعيف ، فتمزقت الأسر والقبائل ،وتشتت أمرها .. ولاذ الكثيرون منهم زرافاتا ووحدانا . من مكان إلى مكان ، ومن بلد إلى بلد آخر .. لايطلبون أكثر من السلامة ، ولقمة العيش . وقد اضطرت هذه الأحوال البائسة الكثيرمن الناس إلى الإنفلات من تقاليد القبيلة المرعية في أمور عديدة منها عدم تحريم الصناعة ، والتسامح في مسألة المصاهرة .. الخ
إستمرت هذه الأوضاع السيئة لحقب طويلة . حتى أنعم الله على هذه الجزيرة ، وبلادنا خاصة بهذه القيادة التي وحدت الشمل ، ووطدت الأمن ،وأجرى الله على يديها الخيرات ، والنهضة في شتى المجالات .. فكان أن عاد الناس إلى بلدانهم ، والتفتوا إلى شؤونهم وشجونهم ، وتراثهم وآثارهم ، ومناشئهم وأنسابهم ، فوجد الكثير منهم أنفسهم وقد تقطعت بهم الأسباب ، بعد أن تهاونوا في أمرهم ، ونسوا أو تناسوا مع تعاقب الأزمان أصولهم والأنساب .. والتي غايتها في الدين التعارف . وكما قال تعالى ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير ) الحجرات 13
وغايتها الأخرى . التواصل . وكما قال – صلى الله عليه وسلم – ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) . فبعلم الأنساب . يعرف أصحاب المواريث ، ويعلم أهل الحقوق والواجبات ، وتوصل الأرحام . وهذه أهداف وغايات علم النسب . لاالتنابز والتفاخر . فالأصل واحد .
لقد انتشرت في الآونة الأخيرة مسألة الطعن في الأنساب ، ومحاولة البعض هداهم الله . التشكيك في أنساب كثير من الأسر . بدون بينة أو برهان ، أوأثارة من علم .. لايدفعهم في ذلك إلا الجاهلية الجهلاء ، والعصبية العمياء ، التي أخبرنا نبينا – ص – بأنه يبقى في هذه الأمة شيء من صفاتها ، ومنها الطعن في الأنساب .
ومن هنا فإنه يجب على كل أسرة من أسر هذه البلاد تعلم من نسبها مالا يعلمه غيرها .. أن تصدع بذلك ، ولاتخشى فيه لومة لائم ، فقد حذر النبي – ص – الإنسان من التبرؤ من نسبه . قال – صلى الله عليه وسلم – ( كفر بالمرء تبرؤ من نسبه ، وإن دق ..) رواه أحمد والطبري . عن عبد الله بن عمرو بن العاص .
كما أن تهاون هذه الأسر في ذكر أنسابها ، أو الرجوع إلى قبائلها وآبائها .. أمر منهي عنه ، وسكوتها عن ذلك بمثابة الإنتساب إلى غير الآباء ، والرضى به .. قال الله تعالى
( أدعوهم لآبائهم .. ) وقال – صلى الله عليه وسلم – ( من ادعى إلى غير أبيه ، وهو يعلم أنه غير أبيه ، فالجنة عليه حرام ) رواه البخاري عن سعد بن أبي وقاص .
لذا فإنه يجب على تلك الأسر شرعا أن تفصح عن أنسابها ، وأن ترجع إلى آبائها ، وألا تلتفت إلى أولئك المثبطين ، أو أن ترفع بهم رأسا ..
كما أحب أن أوضح هنا أن المسألة ليست مسألة تزاوج أو مصاهرة ، وكما يحاول البعض أن يعزف على هذا الوتر ، فكل في هذا الموضوع حر في نفسه . فضلا عن أن هذا المبدأ قد انهاربتصاهر الجميع مع مختلف الأعراق في وقتنا الحاضر . المسألة أنساب لاتضيع ، وأرحام لاتقطع ، وحق يجب أن يحق ..
إن تزايد الإهتمام لدى الكثير من الأسر المشار إليها في العقود الأخيرة بأنسابها . وذلك بتدوينها ، وحفظها ، وتوثيقها .. لأمر يبعث على الإطمئنان ، وإني لآمل أن يتفرغ أحد الباحثين لتأليف كتاب متكامل عن هذه الأنساب . لتوثيقها ، وليكون مرجعا للمعنيين والمهتمين .. يضاف إلى مكتبة الأنساب في هذه البلاد .
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

وكتبــه
حمود بن عبد العزيز بن ناصر المزيني
المجمعة .
في 15/9/1429هـ

وامتدادا لهذا الموضوع فإنني أقول وبالله التوفيق :
لقد كان أول من بدأالتأليف في علم الأنساب من المتأخرين في بلادنا . الشيخان / حمد الجاسر . في كتابيه معجم القبائل العربية ، وجمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد .. وحمد الحقيل . في كتابه كنز الأنساب ..
وقد ألفا كتبهما على تخوف وتحوط .. كونهما أول من ولج هذا الباب في عصرنا من أهل نجد . تخوفا من ردود الأفعال .. فبا لإضافة إلى أن مؤلفاتهم حول أنساب الأسر . تدور حول الأسر النجدية وماحولها ، فإنهما قد اخترعا منهجا يسيران عليه يتصادم مع التعاليم الإسلامية والنهج النبوي الذي يقول ( إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ..) فاشترطوا المصاهرة لإثبات النسب في مؤلفاتهم . بمعنى أن أي أسرة قبلية صاهرت أسر غير معروفة النسب . فإنهم يستبعدونها من كتبهم ..؟؟!!!!
وهذا بلاشك قول جاهلي صرف ، وعنصرية ما أنزل الله بها من سلطان .. وقد رأوا سوء صنيعهم هذا قبل أن يفارقوا الحياة رحمهم الله . وذلك بعد النفتاح هذه البلاد على العالم في العقود المتأخرة .. حيث تصاهرت جميع الأسر التي دونوا أسمائها . بغير العرب .. تزاوجت مع أسر الهند والسند ، ومع مختلف الأجناس أصفرها وأبيضها وأحمرها .. وقد تنبه لهذا الشيخ حمد الجاسر. فأراد استدراك ذلك بمؤلف إضافي لجمهرة أنساب الأسر المتحضرة يضيف فيه تلك الأسر ، ولكن الموت عاجله ..
لقدقمت بتدوبن أنساب العديد من الأسر النجدية التي لم تذكر في مؤلفاتهم . بينما ذكرت أنسابها في مؤلفات قبائلها ، أو في ما ألف من مؤلفات أخرى . أو في مشجراتها التي صادقت عليها قبائلها .. وكذلك من ما نشرت تلك الأسر عن أنسابها في مجلة العرب وغيرها ، وكذلك يالرجوع إلى أعيان تلك الأسر وكبارها ، وهم أدرى بأنسابهم ..
وقد نشرت أنساب تلك الأسر في بعض المواقع . مثل أنساب أون لاين وغيرها . وعليه فإنني سأورد أنساب تلك الأسر هنا للفائدة ..
هذه الأسر التي سأتطرق إلى أنسابها هنا أسر قبيلية تحضرت وافترقت عن قبائلهافي الماضي .. بسبب عدم التزامها بعاداتها . أوسلومها . وخاصة في مسألتين أشرت إليهما في مقال لي في جريدة الوطن حول هذا الموضوع وهما :
الأولى : مسألة الزواج .حيث يطبقون فيه النهج الإسلامي الذي يستند على قول النبي - صلى الله عليه وسلم - (إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفسادكبير )
الثانية : عدم تحريم الصناعة .. وقدرأينا ماجناه علينا هذا التقليد .. إذ أصبحنا في ذيل الأمم .. في حين أصبحت الأمم التي تحترم الصناعة تمسك بخناق العالم .. وقد لحقت بهم في هذه المسألة بقية الأسر القبلية في الوقت الحاضر . حيث عمل أبناؤهم في الصناعة ، وتزاوجوا مع غير القبليين بل مع غير العرب ..

ومن تلك الأسر :

- أسرة العتيقي : في المجمعة والرياض والكويت . قال عنها الشيخ حمد الجاسر إحدى الأسر العلمية في نجد يرجع نسبها إلى قبيلة جهينة تحالفت مع الحوازم من حرب في وادي الصفراء قر ب المدينة ونزح اجدادهم إلى المجمعة وحرمة ..
- أسرة العبيد : في جلاجل وشقراء والرياض . من قبيلة الخزرج أرسل الشريف جدهم قاضيا في جلاجل في حدود الألف هجرية وخرج منهم علماء وقضاة منهم الشيخ عبد الله بن عبيد قاضي المجمعة وسدير في زمن الإمام تركي بن عبدالله منتصف القرن الثالث عشر .
- أسرة آل دهيش : في مرات والأحساء ومكة المكرمة . من آل دهيش أمراء المجمعة السابقين وهم ذرية دهيش بن عبد الله الشمري . منهم الشيخ عبد الله بن دهيش رئيس محاكم الحجاز في وقت الملك عبالعزيز، ومنهم الدكتور عبد الملك بن دهيش . الرئيس العام لتعليم البنات سابقا . ولهم مؤلف عن نسبهم هذا ..
-أسرة آل دايل : في جلاجل والرياض والزبير . ويرجعون إلى الوداعين من الدواسر ، وقد أشار إلى ذلك الشيخ عبد الله البسام في معرض حديثه عن أحد علمائهم .
- العسعوس : في حرمة والرياض .. من الدعوم من بني خالد وقد أشار إليهم الشيخ حمد الجاسر في العرب .
- أسرة البعيجان : في الروضة والرياض والكويت . من بني تميم ولديهم شجرة نسب ، وقد أشار اليهم كتاب أنساب الأسر والقبائل الكويتية .
- أسرة المالك : في الرس والقصيم والرياض . من قبيلة عنزة ولديهم شجرة وصك شرعي بذلك .
- أسرة النافع : في شقراء والرياض من قبيلة سبيع . وقيل من تميم ..
- أسرة الربيّع : في المجمعة ، وتمير ، والرياض . من قبيلة شمر .
- أسرة العياف : في الروضة والطائف من قبيلة الدواسر ولديهم شجرة وصك شرعي ..
- أسرة الحصانا اأوالحصنان : في القصيم والرياض من قبيلة بني تميم . ذكر ذلك الشيخ حمد الجاسرفي العرب .
- أسرة القبلان : في القصيم والرياض من قبيلة عتيبة .
- أسرة آل زهير : أمراء الزبير . في الماضي . في حريملاء ، والرياض والزبير .. من بني سالم من قبيلة حرب .
- أسرة الخزيّم : في البكيرية . والرياض .. من قبيلة سبيع .
- أسرة الحميدان : في عنيزة والرياض.. من قبيلة عنزة .
- أسرة الشريدة : في بريدة والرياض .. يرجعون لآل عبيد أهل جلاجل من قبيلة الخزرج .
- أسرة الذويب : في القصيم والرياض.. من قبيلة شمر .
- أسرة المسلّم : في القصيم والرياض ... برجعون للمزيني من مزينة من حرب .
أسرة الملحم : بالمجمعة .. من آل ملحم فخذ من عنزة يقطن في سوريا. نزح جدهم إلى المجمعة .
- أسرة المسعودي : بالمجمعة والرياض . من أسرة المسعودي بالحجاز من المطارفة من قبيلة هذيل .
- أسرة الشيحة : بالمجمعة والرياض .. من قبيلة شمر .
- أسرة الضبيب : بالمجمعة والرياض والقصيم .. من قبيلة بني تميم .
- أسرة الطاسان : في القصيم والرياض .. من قبيلة بني خالد .
- أسرة القصيبي : في الأحساء والرياض من السيايرة من قبيلة بني خالد -
- أسرة السويح : في روضة سديروالقصيم . من آل نافع من المسعود من قبيلة شمر .
- اسرة العتيق : في الزلفي و في سدير ، والرياض ، والأفلاج . من قبيلة قحطان .
يتبـــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــع
- أسرة المضيان : في القصيم من الظواهر من حرب . العرب حمد الجاسر
- أسرة العقيل : منهم الشيخ عبد الرحمن بن عقيل الظاهري . من الوهبة من تميم .
- آسرة الشرهان : في الروضة والرياض . منهم الراوي محمد الشرهان من شمر.
- أسرة الصفيان : في الرياض من الشريفات من عبده من شمر. العرب.حمد الجاسر.
- أسرة البلّي : في القصيم من المزيني من مزينة من حرب .
- أسرةالسحمان : منهم الشيخ سليمان بن سحمان من قبيلة خثعم .العرب الجاسر..
-أسرة الشارخ : في الروضة والرياض والكويت . من النواصر من قبيلة بتي تميم .
- أسرة الزيد : في الروضة والرياض من قبيلة عنزة .
- أسرة الفهيد : في حرمة والرياض والزبير . من الوهبة من تميم .
- أسرة الخميس : في الرس ..من ضنا مسلم من عنزة .
- أسرة الجنيدل : في الشعراء والدوادمي والرياض من قبيلة عنزة . منهم الأديب والمؤرخ الشيخ / سعد بن جنيدل .
- أسرة الوقيت : في الرس .. من شمر .
- أسرة المقبل : في الهلالية والبدايع .. من الأساعدة من عتيبة .
- أسرة الغنيم : في الزلفي والمجمعة والرياض.. عيال سيف المسلهم من آل شميلة من عبدة من شمر.. العرب حمد الجاسر .
- أسرةالعمير : في الزلفي والرياض.. من عيال سيف المسلهم من آل شميلة من عبدة من شمر . العرب حمد الجاسر .
- أسرة البزيع : في الرس من قبيلة سبيع .
- أسرة الحمبّد : في الرس من من بتي خالد .
- أسرة الجندل : في المجمعة والرياض .. من السوالمة من عنزة .
- أسرة الخربوش : في الرس من عتيبة .
- أسرة الدبيان : في الرس من قبيلة جهينة .
- أسرة الدعاجا : في الرس . من الدهامشة من عنزة .
- أسرة الشايع : في المجمعة والرياض.. من قبيلة هذيل .
- أسرة الرسيس : في لقصيم . من الدهامشة من عنزة .
- أسرة العماري : في القصيم والرياض ..من الأساعدة من عتيبة .
- أسرة البطي : في الرس .. من قبيلة بني خالد .
- أسرة الحسينان : في سدير والرياض والكويت . من قبيلة بني خالد .
- أسرة النقير : في الرس .. من المشاعيب من سبيع .
- أسرة التركي : في الرس وجدة من قبيلة عتيبة .
- أسرة السويداء : في القصيم وحائل من الجبور من بني خالد . العرب حمد الجاسر .
- أسرة الخريصي : في القصيم وحائل . من الخرصة من قبيلة شمر .العرب الجاسر.
- أسرة النفيسة - النفيسي - : في القصيم والرياض والكويت من فخذ العفسة من مطير . العرب حمد الجاسر
- أسرة الغليقة : في القصيم وحائل . من آل مضيان من بني سالم من حرب. العرب .
- أسرة السيف : منهم مديرالزراعة بالمجمعة سابقا عبد المحسن بن سيف في القصيم والرياض من قبيلة شمر . العرب . حمد الجاسر
- أسرة الحركان : في القصيم والرياض .. منهم أول وزير للعدل الشيخ محمد الحركان . من الصعبة من قبيلة سبيع . العرب حمد الجاسر
- أسرة الشامان : من الغيادين من بني عمر من قبيلة حرب . نزحوا من دخنة وما حولها إلى العيينة والدرعية والرياض .. أشار إليهم الباحث عبد المحسن بن محمد بن معمر في مؤلفاته .
- أسرة العيسى : في بريدة وعنيزة . من البواريد من قبيلة بني زيد . نزحوا من شقراء إلى هناك .
وأضيف إلى من أشرت إلى أنسابهم الأسر التالية :
- اسرة الجبالي : في القصيم من قبيلة قحطان .
-أسرة آل عبد السلام : في الحوطة والحريق . من قبيلة ثقيف .
- أسرة الطويان : في حائل والقصيم . من الدعوم من بني خالد .
- أسرة الخطاف : في القصيم والوشم والكويت . من القبابنة من قبيلة السهول .
- أسرة السريع : في سديروالطائف - أهل المفروشات - من قبيلة بني تميم .
- أسرة الطلاسي : في الحريق . من فخذ الجبور من قبيلة سبيع .
- أسرة الجريسي : في ثادق ، والزلفي . والرياض . من الأساعدة . من قبيلة عتيبة .
- أسرة السلمي : في بريدة من قبيلة بني تميم .
- أسرة العمري : في القصيم . من قبيلة قريش .
- أسرة السليم : في بريدة . من قبيلة حرب .
- أسرة الغصن : في القصيم . من قبيلة الدواسر .
- أسرة المشوّح . في بريدة من الفردة من حرب .
- أسرة المزيني . في حايل ، والقصيم ، والمجمعة ، والرياض .. والكويت . من بني مسعود من مزينة من قبيلة حرب .
وأضيف إلى من أشرت إلى أنسابهم من الأسر النجدية . الأسر التالية :
- أسرة المعتاز : ويرجع نسب هذه الأسرة إلى قبيلة الخزرج الأنصارية .، وهم ذرية صالح بن عقيل بن سعيد بن حرام الأنصاري الخزرجي . من أحفاد الصحابي الجليل . جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي .
- أسرة المشيقح : في القصيم . هناك من أرجعها إلى فخذ الفدعان من قبيلة عنزة ، والرأي الآخر أنها ترجع إلى الجبور من بني خالد .
- أسرة الجار الله : من بني علي من قبيلة حرب . نزحت من الروضة إلى الزبير ، فالكويت ..
- أسرة الدريهم : بالخرج ، والدلم ، والحوطة ، والأفلاج . من عبدة من شمر .
- أسرة القناعات : من قبيلة السهول . نزحت من نجد إلى الكويت .
- أسرة المضيان : في بر يدة ، وترجع إلى فخذ المضيان من قبيلةعنزة .
- أسرة الوشمي : بالقصيم . ويرجع نسبها إلى قبيلة عنزة . والمرجع بالنسبة للأسرتين الأخيرتين . محمد بن عبد الله المشوح . وراق الجزيرة العدد 13.19
- أسرة السعيد : من اهل الرياض ، وهم الذين منهم الأستاذ عبد الرحمن السعيد . شيخ الرياضيين . قيل بأنهم يرجعون إلى الغبيثات من الدواسر ..
وقيل وهو الأرجح أنهم من آل بوسعيد . في عمان . نزح أجدادهم من هناك إلى الرياض .
- أسرة الدعيج : في الأحساء والكويت . ويرجعون إلى الجبور من بني خالد .
- أسرة الحمدان : في عنيزة ، والرياض ، والمنطقة الغربية . والذين منهم أول وزير سعودي . وهو الشيخ / عبد الله بن سليمان . وزير مالية الملك عبد العزيز .
ويرجع نسبهم إلى فخذ الرسيس من قبيلة عنزة .
- أسرة الصرامي : بالرياض ، والحوطة ، والدمام . ويرجعون إلى الصرمة من الدهامشة من قبيلة عنزة .
- أسرة الدهيمي : في الحريق . من فخذ الدهمة من قبيلة البقوم . نزحوا من بلدهم تربة إلى الحريق بعد اجتياح الأتراك لها . في أواخر أيام الدولة السعودية الأولى .
- أسرة آل عيسى : في ضرماء . يرجع نسب هذه الأسرة إلى فخذ المردة من قبيلة بني حنيفة . المتحالف مع المصاليخ من عنزة .. وهم سلالة قاضي الدرعية زمن الإمام محمد بن سعود . / عبد الله بن عيسى .
- أسرة الشهيوين : بالرياض .. يرجع نسب هذه الأسرة إلى فخذ آل شهوان . من قبيلة بني هاجر .
- - أسرة الشلهوب : في الدرعية والمجمعة يروى أن جد هذه الأسرة قدم إلى الدرعية من الشمال ، وأنه يرجع إلى عشيرة آل شلهوب من فخذ آل طواله من قبيلة شمر . ولهذه الأسرة مكانة عند الملك عبد العزيز . فقد كان عميدها آنذاك / شلهوب آل شلهوب . رئيسا للشئون الخاصة الملكية. والعديد من رجالاتها تولوا مناصب هامة في الدولة .
- أسرة الصقعبي : بالقصيم والرياض من الصقور من قبيلة عنزة .
- أسرة الحكير : بالرياض .. من المغدة من قبيلة بني ثقيف .
- اسرة ال قعود : في الخرج والحريق والافلاج من قبيلة الفضول من طي .
- أسرة السنيد : في سدير . : من السبعة من عنزة .
- أسرة السماعيل : بالأحساء من الصعاقرة من مزينة من قبيلة حرب .
- أسرة الخريجي : في عنيزة ، والمدينة المنورة : من الرولة من قبيلة عنزة .
- أسرة الدعاجا : في القصيم من الدهامشة من عنزة .
- أسرة الزويّد : في الزلفي والمجمعة والرياض . يرجعون للأسلم من شمر ، وقيل انهم من ال عائذ من قبيلة قحطان .
- أسرة المنيف : في أشيقر وشقراء والرياض . من الزقاريط من عبده من قبيلة شمر .
وأضيف إلى من أشرت إلى أنسابهم أعلاه :
- أسرة العويرض : في حوطة بني تميم . من العناقر من بني تميم .
- اسرة الشميمري : في القصيم . من الأسلم من قبيلة شمر .
- أسرة الهديان : من الأفلاج . يرجعون إلى آل زايد من الدواسر .
- أسرة المحيسن : في القصيم يرجعون لآل حمود من البدارين من الدواسر .
- أسرة الجطيلي : في القصيم . من فخذ الحسنة من قبيلة عنزة .
- أسرة الطحيني : في القصيم . من الهملان من الدواسر .
- أسرة الريّس : في دومة الجندل . من الوهبة . من قبيلة بني تميم .
- أسرة العمار : بالرياض من العناقر . من تميم .
- أسرة الدرويش : في الزلفي والرياض .. هم ذرية الشيخ . عبد الكريم الدرويش بن عبد القوي بن عبد السلام المخزومي القرشي . من قريش .
- أسرةالدريويش : في الزلفي والرياض .. من بني العنبر من بني عمرو . من تميم .
- أسرة السليّم : في ضرما من آل ذباح من العناقر من تميم .
- أسر ( العبودي -الحسن - السالم - الهلالي -الصليهم - النصار - الغصن - العبود - الشعلان - العضيب - ) في القصيم .
يرجع نسب هذه الأسر إلى . سالم بن جزاي بن علي بن حاجان من آل محفوظ من قبيلة العجمان .
- أسرة الجبيلة : في الرياض . من الدروع من قبيلة بني حنيفة . وكانوا يسمون في الماضي .آل حمد .
- أسرة المعشوق : في الرياض .من الدروع من قبيلة بني حنيفة .
- أسرة المتروك : في عنيزة ، ومكة ، والكويت . من قبيلة عنزة ، وقد أشار إلى نسبهم عبد الله بن عبار العنزي . في كتابه - أصدق الدلائل في أنساب بني وائل -
- أسرة الهديان : بالرياض .. من الخضران من آل زايد من الدواسر .
- أسرة الماجد : بالأحساء : من فخذ الخمشة من قبيلة عنزة .
- أسرة المزيعل : في ثادق والمحمل والكويت . أساسهم من بلدة ثرمداء . من قبيلة بني تميم .
- أسرة المواش : في الرياض . من الوهوب من قبيلة حرب .
- اسرة الذييب: في الزلفي والرياض من قبيلة عتيبة.
- اسرة السكران: في الزلفي والرياض من قبيلة بني تميم .
- اسرة الجويعي: في الزلفي من قبيلة عنزه.
×××
هذا ماتيسر لي جمعه عن أنساب هذه الأسر الكريمة . ومن لديه معلومات موثقة عن نسب أسرته ، فاليزودني بها مشكورا ....

حمود بن عبد العزيز المزيني
مدير الاكادمية الدولية للعلوم الصحية
محافظة المجمعة
من الاسر النجدية الخضيرية المشهورة والتي تنتمي الى قبائل عربية ما يلي :

*.أسرة الباز في الرياض والخرج. من قبيلة السهول
منهم سماحة المفتي الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
*.أسرة الجريسي في الزلفي ورغبه والرياض من الاساعدة من قبيلة عتيبة.
منهم رئيس الغرفة التجارية الأستاذ عبدالرحمن الجريسي.
*.أسرة الحكير في الرياض من المغدة من قبيلة بني ثقيف.
منهم صاحب مدن الملاهي والألعاب...
*.أسرة الدهيش في مرات والأحساء من قبيلة شمر.
منهم رئيس تعليم البنات - سابقا -.
*.أسرة الرصيص في الرياض من الاشراف
منهم رجال اعمال.
*.أسرة ابن سعيد في الرياض من الغبيثات من قبيلة الدواسر.
منهم شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله.
*.أسرة الشلهوب في الدرعية والمجمعة من فخذ ال طواله من قبيلة شمر.
منهم شلهوب أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله ومعالي نائب رئيس المراسم الملكية في الوقت الحالي.
*.أسرة الصرامي في الخرج والرياض من الدهامشه من قبيلة عنزه.
منهم وزير سابق لدى الملك عبدالعزيز رحمه الله.
*.أسرة الصفيان في الدرعية والأفلاج من قبيلة شمر
ويحضون بثقة كبيرة عند ولي العهد وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز.
*.أسرة الطاسان في القصيم والرياض من قبيلة بني خالد.
ومنهم القادة العسكريين لدى الشريف حيث استقطبهم الملك عبد العزيز . ومنهم معالي الشيخ ابراهيم الطاسان وزير الشئون الخاصة للملك عبد الله المستشار في الديوان الملكي في الوقت الحالي.
*.أسرة الطبيشي في الخرج وحائل من قبيلة شمر.
منهم عبدالرحمن الطبيشي أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله ومنهم معالي رئيس المراسم الملكية في الوقت الحالي.
*.أسرة العتيق في الزلفي والأفلاج من قبيلة قحطان.
منهم الشيخ عثمان بن عتيق في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله..
*.أسرة العقيل في القصيم وشقراء من الوهبة من بني تميم.
منهم الشيخ عبدالله بن عقيل رحمه الله, والأديب أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري.
*.أسرة الغشيان في الدرعية والرياض من الشكره من قبيلة الدواسر
ومنهم امير فوج في الحرس الوطني في الوقت الحاضر.
*.أسرة القصيبي في المنطقة الشرقية من قبيلة بني خالد.
منهم الوزير المشهور د. غازي بن عبدالرحمن القصيبي رحمه الله.
*.أسرة الكريديس في الرياض والقصيم من فخذ الرمال من قبيلة شمر
ومنهم تجار مشهورين.
*.أسرة المشيقح في القصيم قيل انهم من قبيلة عنزه وقيل انهم من بني خالد
.ولهم دورهم في إمداد الملك عبد العزيز بالمال
*.أسرة المالك في الرس والرياض من قبيلة عنزه.
منهم رئيس تحرير جريدة الجزيرة ومنهم العلماء ورئيس ديوام المظالم سابقا معالي الشيخ منصور المالك ورجال الصحافة والإعلام والسلك العسكري.
*.أسرة النفيسة في القصيم وضرما والرياض من العفسة من قبيلة مطير.
منهم (عمعوم) أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله 0
* أسرة الزويّد في الزلفي والمجمعة والرياض من ال مسعود من الاسلم من قبيلة شمر وهناك من ارجعهم الى ال عائذ من قبيلة قحطان
منهم الرحالة حمد بن احمد الزويد وابراهيم بن موسى الزويد صاحب مجموعة الزويد القابضة .
* أسرة الخزيم في البكيرية والرياض من قبيلة سبيع
منهم نائب رئيس شؤون المسجد الحرام
* - آسرة الشرهان : في الروضة والرياض . منهم الراوي محمد الشرهان من شمر.
* أسرة الحمدان : في عنيزة ، والرياض ، والمنطقة الغربية . والذين منهم أول وزير سعودي . وهو الشيخ / عبد الله بن سليمان . وزير مالية الملك عبد العزيز
ويرجع نسبهم إلى فخذ الرسيس من قبيلة عنزة .
* أسرة الخريجي : في عنيزة ، والمدينة المنورة وشقراء وعفيف : من الرولة من قبيلة عنزة وهناك من ارجعهم الى قبيلة قحطان
ومنهم نائب رئيس المراسم الملكية السابق
*أسرة المحيسن : في القصيم والرياض والزلفي يرجعون لآل حمود من البدارين من الدواسر
ومنهم الشيخ عبد المحسن المحيسن رئيس الشؤون الخاصة للامير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله
*أسرة السحمان من خثعم . ومنهم قاضي المك عبد العزيز . ابن سحمان
*أسرة الحركان . ويرجعون إلى قبيلة سبيع ومنهم أول وزير للعدل في عهد الملك فيصل . معالي الشيخ / محمد الحركان
*أسرة السليمان ، وترجع إلى عنزة . ومنهم وزير مالية الملك عبد العزيز الشيخ / عبد الله بن سليمان
*أسرة العتيقي ، وترجع إلى جهينة . ومنهم الشيخ عبد العزيز بن محمد العتيقي . عضولجنة تسليم جدة للملك عبد العزيز. ونائب الملك فيصل على الحجاز ، وممثل أهل نجد في المجلس الشوري الذي أنشأه الملك عبد العزيز في الحجاز
* اسرة العرفج / في الرياض والخرج من قبيلة عنزة منهم الفريق ناصر بن عبدالعزيز العرفج رئيس هيئة الاستخبارات سابقا والمستشار في الديوان الملكي حاليا ... وقد نصّب أحدهم امير على الدلم لفترة بعد عبدالله بن ناصر الحقباني وهو عبدالرحمن بن محمد الله يرحمه ويذكر عنه شجاعة وحسن رأي ..ومنهم الأمير ابراهيم بن عبد الله العرفج الذي قاد العديد من سرايا الملك عبد العزيز .وتعين أميرا على منطقة سدير
*أسرة المزيني المنتشرة في منطقة حائل ، والقصيم ، والمجمعة ، والرياض ، والكويت .. ترجع إلى فخذ السرابتة من بني مسعود من قبيلة مزينة من حرب
ومنهم العديد من الرجالات ، والكثير من رجال الأعمال ، والإدارة ، والقضاة ، والتجار، والمعلمين ، والمثقفين ، والكتاب والشعراء .
*أسرة العمار في ثادق والرياض من العناقر من قبيلة بني تميم.
منهم وزير الشؤون الخاصة – سابقا – في الديوان الملكي.
*أسرة القعود في الأفلاج والحريق والخرج من الفضول من بني لام من طئ.
وهي أسرة علم وعلماء
*اسرة ال مسيند في الدرعية والرياض من قبيلة سبيع
وهم امراء الدرعية في وقت مضى والامير هو محمد بن عبد الرحمن بن مسيند
وهذا هو المنظور الحقيقي والصحيح للخضيري والقبيلي .
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع (جديد وبانت فيه الكثير من خفايا النسب والتزاوج) وهو موضوع خطير وسبب نزاعات بين أفراد وعوائل المملكة العربية السعودية, وأدخلهم في الحرام, والموضوع هو تحريم تكافؤ النسب المزعوم بين القبيلي والخضيري.


من هو القبيلي ومن هو الخضيري؟

القبيلي هو من ينتمي إلى قبيلة ما من القبائل العربية المعروفة.

والخضيري, هو إما أن يكون أحد هذه الأمور:
1- شخص كان ينتمي إلى أحد تلك القبائل المعروفة, ولكنه ترك بعض عاداتهم في سبيل توفير لقمة العيش لأهله, فكان يصنع ويكسب لقمة عيشة من هذه الصناعة, وكانت القبيلة لا تريده أن يصنع, فإما أن يصبر على هذا الحال, أو يموت هو وأهله, أو يذهب لسرقة القوافل ويقطع الطرق. فكان الناس لا يزوجون هذا الشخص ولا يتزوجون من بناته. وكل من تزوج منهم أو زوجهم, جعلوه (خضيرياً أيضاً).

2- شخص من القبائل المعروفة, تزوج من أحد بنات هذه الأسر, أو زوج أحد بناته لهم. فأصبح في عرف الناس منهم.

3- شخص هاجر من بلدته بسبب الفقر والقحط التي كان بها, وارتحل إلى مناطق أخرى طلباً للرزق وبحثاً عن المرعى والكلأ لمواشيه, ومع مرور الوقت انقطعت صلته بعشيرته وبعد وفاته أتوا أبناءه ولم يكونوا يعلمون من هم أقاربهم البعيدين أو لم يكن باستطاعتهم زيارة أقاربهم البعيدين, ولكن في زمننا هذا نجد أن أغلب الأسر التي مرت بهذه الحالة بجد أنها تواصلت مع عشائرها بفض من الله والتقنية ووسائل الاتصال وتوفر سبل المواصلات. وعرفوا أصولهم بشكل أوضح, ولكن الناس لازالوا تحت مظلة عادات القدامى فأي شخص قد تزوج من أسرة خضيرية يعدونه كذلك.

ولسبب أنهم كانوا صناعاً, فقد استمروا بالصناعة لسنين طويلة, حتى أصبحوا في الوقت الحاضر من أثرياء المملكة العربية السعودية. وأصحاب مناصب رفيعة في الدولة بسبب تعليمهم. وبعضهم ممن كان يُطلق عليهم مصطلح خضيرية أصبحوا الآن من وجهاء الدولة بسبب تعليمهم حينما ارتحلوا من ديارهم القديمة لطلب لقمة العيش فطالت خطى بعضهم للدراسة, بل حتى ان بعضهم أصبح (معرّف للقبيلة) أو شيخ شملها, تماما كما حصل مع أسرة الثويني, التي أصبح أحد أفرادها الآن هو معرّف فخذ الوداعين لقبيلة الدواسر.




تحريف لحديث شريف, في السعودية وبعض دول الخليج !!

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تنكح المرأة لأربع, لمالها وحسبها وجمالها ولدينها, فاظفر بذات الدين تربت يداك)

يزعم الناس جهلاً على أن الحسب مقصود به النسب, وهذا خطأ والدليل هو:
روى الترمذي عن سَمُرة قال, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحسب المال, والكرم والتقوى) أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة والحاكم..

بالرجوع إلى معجم (لسان العرب) نجد أن كلمة الـ (حسب) معناها هو "المال, الفعل, الشرف في الاباء", وليس معناها الأصول القبلية كما يتوهم البعض.

وتعريف كلمة "الحسب" في القاموس المحيط هو : ما تعد بهن من مفاخر آبائك, أو المال, أو الدين, أو الكرم, أو الشرف في الفعل أو الفعال الصالح, أو الشرف الثابت في الآباء, أو البال, أو الحسب والكرم قد يكونان لمن لا آباء له شرفاء, والشرف والمجد لا يكونا إلا بهم.
فنلاحظ عدم وجود حتى كلمة "نسب" أو "أصول" أو "عرق".



لنفترض أن المقصود بالحسب هو النسب والأصول القبلية, سيكون الرد كالتالي:

إذا كان المقصود بالحسب (هو الأصول القبلية) فأيضاً الناس لازالوا مخالفون للحديث, لأن الحديث يطلب النسب من الفتاة وليس من الشاب, (لحديث تنكح المرأة لأربع, لمالها وحسبها وجمالها ودينها, فاظفر بذات الدين تربت يداك)

أي أن الرجل له الحق بالسؤال حسب الفتاة وحسن عشرة أهلها, ولكن الناس الآن للأسف إذا تقدم لهم شاب فإنهم يسألونه عن نسبه قبل أي شيء .. والمفترض أنه هو الذي يسأل عن نسب الفتاة حتى وإن يكن نسب الشاب معروفاً (هذا في حالة إذا قلنا بأن معنى كلمة حسب أي نسب والواقع أن الحسب ليس معناه النسب), فالأصل في الشاب دينه وخلقه كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال (إن جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, ألا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير). لم يقل نسبه أو أي شيء آخر.

إضافة إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا وبشدة من مخالفته في ذلك, حيث وصف لنا أن الفتنة ستثار والفساد (الكبير) أيضاً سوف يشتعل, وغالباً الرسول ينهانا فقط عن أمر, ولكنه هنا نهاها عنه وحذرنا من العواقب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed55.forumarabia.com
محمد التميمي
زائر




السادة الأشراف الخضيرية Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع غلط   السادة الأشراف الخضيرية Emptyالأربعاء يوليو 27, 2016 2:06 pm

يا رجل العائلات الي ذكرتها اكثرها هذا اذا ماكنت كلها ١١٠ ، ابن باز اعترف بنفسه ان ماله اصل في اي قبيلة ، ويوجد عائلات مثل الحكير والمعثم وهؤلاء ليسوا قبائل ، ياليت لو تحذف الموضوع حتى لا تنسب ناس لنسب النبي وهم ليسوا منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكتابي
زائر




السادة الأشراف الخضيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد    السادة الأشراف الخضيرية Emptyالخميس أغسطس 04, 2016 9:01 pm

اسرة الجطيلي معروف اصلها وقد اطلعت على هذي العائله وهي ترجع الي جطيل من المدلج من عنزة وقد شهد لهم بهذا بن ملحم ولديهم شجرة تم التوقيع عليها من كبار امراء عنزة وتم تأكيد ذلك في منتدي عنزة وكذلك منتدى بن عبار واذا كان لهم انساب مع الخضيرية فهذا ليس معنى انهم خضيرية فالولد ينتسب الى ابيه ولاننسى ايضا ان لهم انساب مع القبائل والبعض منهم اسمه ببطاقة الاحوال المدنية فلان الجطيلي العنزي
والرجاء عدم الطعن في انساب القبائل وانت لاتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السادة الأشراف الخضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذرية محمد بن عثمان ال حديثه :: المنتديات المنوعه :: المنتدى المفتوح-
انتقل الى: